الجيش الإسرائيلي: إنها "المرة الأولى" التي يطلق فيها حزب الله صاروخا نحو تل أبيب

logo
العالم

بلجيكا تستدعي سفير الكونغو بعد حُكم بالإعدام على أحد مواطنيها

بلجيكا تستدعي سفير الكونغو بعد حُكم بالإعدام على أحد مواطنيها
جان جاك ووندو
16 سبتمبر 2024، 8:11 م

استدعت وزارة الخارجية البلجيكية سفير جمهورية الكونغو الديموقراطية المعتمد في بروكسل، احتجاجًا على حكم إعدام أصدرته محكمة في كينشاسا بحق أحد مواطنيها بتهمة "محاولة الانقلاب".

والمواطن هو جان جاك ووندو وهو من بين 37 متهمًا، أصدرت محكمة عسكرية بحقهم حكم الإعدام، يوم الجمعة الماضي، بتهمة محاولة انقلاب يقول الجيش إنه أحبطها في شهر أيار/مايو الماضي.

وتابعت العديد من البعثات الدبلوماسية الغربية المحاكمة، التي لم توضح دوافع المتهمين.

أخبار ذات علاقة

الكونغو تحكم بإعدام 3 أمريكيين لضلوعهم في محاولة الانقلاب

 ومن المحكومين 3 أمريكيين ولدوا في الولايات المتحدة، إضافة إلى بريطاني وكندي يحملان الجنسية الكونغولية، مثل ووندو، بحسب وكالة "فرانس برس".

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البلجيكية، إنه "اُسْتُدْعِي السفير الكونغولي فورا وجرت اتصالات ثنائية وما زالت جارية".

وأضاف "لقد فوجئنا بإدانة السيد ووندو نظرا إلى العناصر المحدودة التي قُدِّمَت خلال القضية"، مشيرًا إلى أن "بلجيكا لا تعارض عقوبة الإعدام فحسب، بل تنخرط بقوة في سبيل إلغائها".

أخبار ذات علاقة

الكونغو الديمقراطية.. محاولة هروب تودي بحياة 129 سجيناً

 وعبرت وزيرة الخارجية البلجيكية حاجة لحبيب في اتصال الأحد مع نظيرتها الكونغولية تيريز كايكوامبا فاغنر عن "قلقها البالغ"، مؤكدة في منشور على منصة "إكس" أنه "يجب دائما احترام الحق في الدفاع".

وفي المحاكمة التي شملت 51 متهما (وأعلنت تبرئة 14 منهم)، اعتبر البلجيكي جان جاك وندو، وهو خبير عسكري يعمل مع الاستخبارات الكونغولية، "المعد للانقلاب".

وقال المتحدث باسم جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، أن التكتل "أخذ علما مع قلق بالغ" بأحكام الإعدام الصادرة بحق 37 شخصًا.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC