عاجل

وسائل إعلام: تعرض مواقع حكومية وبلديات إسرائيلية لهجوم سيبراني 

logo
العالم

روسيا تنتقد غروسي بعد زيارة محطة نووية في كورسك

روسيا تنتقد غروسي بعد زيارة محطة نووية في كورسك
صورة غير مؤكدة لمحطة كورسك للطاقة النووية في روسياالمصدر: AP
28 أغسطس 2024، 9:58 ص

طلبت روسيا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تتخذ موقفا "أكثر موضوعية ووضوحا" بشأن السلامة النووية، وذلك بعد يوم من زيارة المدير العام للوكالة رافائيل غروسي، لمحطة نووية قرب منطقة توغلت فيها أوكرانيا.

وزار غروسي محطة كورسك النووية أمس الثلاثاء وحذر من خطر وقوع حادث نووي كبير هناك. وقال إنه تفقد الأضرار الناجمة عن ضربة بطائرة مسيرة، ألقت روسيا مسؤوليتها على أوكرانيا، لكن غروسي لم يذكر الجهة المسؤولة عن شن الضربة، بحسب "رويترز".

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، قولها في مقابلة إذاعية إن موسكو تريد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تتحدث بصراحة أكبر عن مسائل الأمن النووي، ونفت أن يكون ذلك بمثابة طلب من الوكالة لاتخاذ موقف منحاز لروسيا.

وقالت زاخاروفا "نتابع تقييمات وأنشطة هذا الكيان (الوكالة الدولية للطاقة الذرية) لكن في كل مرة نريد منه أن يعبر بشكل أكثر موضوعية ووضوحا عن موقفه".

أخبار ذات علاقة

"الطاقة الذرية" تحذر من وقوع حادث خطير في محطة كورسك النووية الروسية

 وأضافت "ليس من أجل بلادنا ولا من أجل التصديق فحسب على موقف موسكو، بل من أجل الحقائق التي لها هدف محدد ألا وهو ضمان السلامة ومنع وقوع سيناريو يفضي إلى كارثة وهو مسار يدفع نظام كييف الجميع إليه".

ولم ترد أوكرانيا على الاتهامات التي وجهتها إليها روسيا بشن هجوم على المحطة النووية في كورسك قرب منطقة نفذت فيها القوات الأوكرانية توغلا مباغتا في السادس من أغسطس/ آب، والذي لا تزال روسيا تحاول صده. ويدور قتال على بعد نحو 40 كم من المحطة.

وقال غروسي خلال زيارته إن المحطة، التي بُنيت وفقا لتصميم سوفيتي، معرضة للخطر على وجه الخصوص لأنها على خلاف معظم محطات الطاقة النووية الحديثة تفتقر إلى قبة احتواء كان من شأنها توفير الحماية إذا تعرضت لهجوم بطائرات مسيرة أو صواريخ أو مدفعية.

ولدى سؤال أحد الصحفيين خلال مؤتمر صحفي عن التنديد بالأضرار التي تسببت فيها الطائرة المسيرة باعتبار ذلك "استفزازا نوويا" من أوكرانيا، رد غروسي: "مرة أخرى.. توجيه الاتهامات هو أمر يتحتم عليّ كوني المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن أتعامل معه بجدية بالغة. لكن من الواضح أننا لا يمكننا فصل ما رأيناه هنا عن أنشطة عسكرية شهدناها أخيرا".

وتحث الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجانبين طوال الحرب المستمرة منذ نحو 30 شهرا على الإحجام عن القتال حول محطات الطاقة النووية تجنبا لوقوع كارثة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC