إعلام إسرائيلي: الرد على إيران سيكون في غضون أيام

logo
العالم

تقرير يكشف لغز اختفاء وزير خارجية الصين السابق

تقرير يكشف لغز اختفاء وزير خارجية الصين السابق
وزير خارجية الصين السابق تشين كانالمصدر: رويترز
19 أكتوبر 2024، 4:43 م

كشفت سلسلة بودكاست تحقيقية، لصحيفة "وول ستريت جورنال"، عن لغز سياسي غامض يتعلق باختفاء وزير خارجية الصين السابق، تشين كانغ، الذي كان يوماً من الأيام أحد أبرز الأسماء الصاعدة في المشهد السياسي الصيني، منذ وصوله إلى السلطة في أواخر عام 2012.

وسلّط البودكاست الضوء على الاختفاء الغامض لوزير الخارجية، بعدما كان مقربًا من الزعيم الصيني، شي جينبينغ، ومساعداً موثوقاً له ونجماً سياسياً صاعداً.

وتستند سلسلة البودكاست المكونة من 3 أجزاء، حول وزير الخارجية المفقود إلى مقابلات مع مسؤولين وآخرين مطلعين على تحقيق بكين في قضية تشين، والأشخاص الذين قالوا إنهم يعرفون عن علاقته مع مضيفة تلفزيونية صينية فاتنة، بالإضافة إلى خبراء الاستخبارات والسياسة الخارجية داخل الصين وخارجها.

أخبار ذات علاقة

الرئيس الصيني يدعو الجيش لـ"تعزيز" استعداده للحرب

ما الذي حدث؟

في سبتمبر/أيلول من العام الماضي، ينقل البودكاست عن أشخاص مطلعين أن تحقيقاً داخلياً للحزب الشيوعي وجد أن تشين كان في علاقة خارج نطاق الزواج في أثناء عمله كسفير للصين لدى الولايات المتحدة، ولم تكن مجرد علاقة غرامية، على حد قولهم.

وقيل لكبار مسؤولي الحزب الشيوعي إن هذه القضية تهدد الأمن القومي للصين.  
إحدى الشائعات المنتشرة هي أنه كان على علاقة غرامية مع فو شياوتيان، مقدمة البرامج التلفزيونية الصينية.

واتُّهمت مقدمة البرامج، التي اختفت عن الأنظار مؤخراً، بمغازلة تشين في مقابلة في مارس/آذار من العام الماضي، وهو ما يُعد في الصين انتهاكاً للوائح وزارة أمن الدولة.

ووفق صحيفة "تلغراف" البريطانية، كان آخر ظهور علني لتشين خلال لقائه مع مسؤولين روس وسريلانكيين وفيتناميين، كانوا في زيارة للصين في 25 يونيو/حزيران من العام الماضي.

ورسمياً، قالت الحكومة الصينية عشية قمة "آسيان" في 2023، إن تشين غائب لأسباب صحية لم تُحدّدها، وإن وانغ يي، كبير الدبلوماسيين في البلاد، سيقوم بمهامه خلال الاجتماع.

ومنذ عودته إلى بكين من واشنطن، حيث كان سفيراً، لعب تشين دوراً رئيساً في الإشراف على العلاقات الأميركية الصينية، بما في ذلك الاجتماع مع أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأميركي، لأكثر من 5 ساعات العام الماضي قبل أن يختفي.

أخبار ذات علاقة

رئيس الصين: مستعدون للشراكة والصداقة مع الولايات المتحدة

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC