عاجل

الجيش الإسرائيلي: مقتل ضابط وجندي على الحدود مع لبنان

logo
علوم وتقنية

"درون" تنشر أجهزة استشعار على طريقة رمي السهام (فيديو)

"درون" تنشر أجهزة استشعار على طريقة رمي السهام (فيديو)
04 نوفمبر 2020، 5:54 ص

ابتكر فريق بحثي من كلية "إمبريال كوليدج لندن" البريطانية، نظام استشعار طائرات دون طيار، ينشر أجهزة الاستشعار على طريقة لعبة رمي السهام، وذلك للوصول للبيئات الخطرة، والمواقع التي يتعذر الوصول إليها.

وذكر موقع "Electronics360" التقني أن النظام الجديد يمكنه الاقتراب من الموقع المستهدف بأمان بوساطة طائرة دون طيار، ونشر أجهزة الاستشعار مثل رمي السهام.

ويبلغ وزن نظام المستشعر 650 غراما، ويمكنه نشر 17 جهاز استشعار في شحنة بطارية واحدة.

بينما يبلغ وزن أجهزة الاستشعار 30 غراما، ويمكن نشرها على بعد مسافة 4 أمتار من الهدف، وبدقة تبلغ نحو 10 سم.

وقال الفريق البحثي "إن طريقة عمل نظام استشعار الطائرات دون طيار الجديد، تعتمد على تخزين الطاقة الميكانيكية وزناد سبائك الذاكرة الخفيفة الشكل".

وأضاف الباحثون أن النظام الجديد يفتح فرصا جديدة للاستخدامات الصناعية والعلمية، دون الحاجة للتفاعل الجسدي، حيث يمكن دمجه في العمليات الميدانية للحصول على البيانات، وتكملة إجراءات توظيف أجهزة الاستشعار الروبوتية واليدوية الأخرى.

ويرى الباحثون أن النظام يمكن أن يفيد الأسواق في الاستخدامات الصناعية، والعمل الميداني العلمي، والمدن الذكية، والبيئات الخطرة، والأماكن التي يصعب الوصول إليها، مثل أشجار الطبقة السفلى التي تنمو تحت ظل الغابات، أو أعلى شجرة شاهقة، أو خط أنابيب صناعي أو منصة نفط.

من ناحيتها، كشفت كلية إمبريال كوليدج لندن أن النظام تم اختباره في أكثر من 80 عملية نشر ناجحة، وفي كل من البيئات الداخلية والخارجية.

يُذكر أن الطرق المعروفة لنشر أجهزة الاستشعار في الموقع المستهدف، تتطلب تدخلا بشريا لتوصيلها، ما يهدد الشخص بالإصابة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC