عاجل

إعلام عبري: انفجار مسيرة في قاعدة فيلون العسكرية جنوب شرق صفد

logo
علوم وتقنية

"أثار مخاوف".. محرك بحث جديد يعمل بالذكاء الاصطناعي ينافس غوغل

"أثار مخاوف".. محرك بحث جديد يعمل بالذكاء الاصطناعي ينافس غوغل
واجهة OpenAIالمصدر: رويترز
27 يوليو 2024، 11:01 م

تختبر شركة OpenAI محرك بحث جديد يحمل اسم SearchGPT، الذي سيجمع بين تقنية الذكاء الاصطناعي والمعلومات في الوقت الفعلي من الويب، للسماح للأشخاص بالبحث عن المعلومات بالطريقة نفسها التي يتحدثون بها إلى ChatGPT. 

ويأتي محرك البحث الجديد بعدما طرحت غوغل في مايو الماضي ملخصات جديدة تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، لتتصدر بعض صفحات نتائج البحث، وتعطي المستخدمين إجابات سريعة على أسئلتهم. 

لكن تراجعت غوغل بسرعة عن استخدام الميزة بعد أن قدمت معلومات كاذبة، وفي بعض الحالات غير منطقية تمامًا.

bb5c28a6-8e6a-40a0-b224-b23e7daae596

منافسة مباشرة مع غوغل

وبينما يخضع محرك البحث حاليًا لاختبار مبكر لعدد محدود من المستخدمين، قالت OpenAI إنها تخطط لدمج الأدوات في ChatGPT في المستقبل.

ومع الميزة الجديدة، ستتنافس OpenAI بشكل مباشر مع غوغل، التي هيمنت لسنوات على سوق البحث عبر الإنترنت، وسعت جاهدة لمواكبة سباق التسلح بالذكاء الاصطناعي الذي بدأته OpenAI عندما أطلقت ChatGPT في نوفمبر 2022. 

ويمكن أن يشكل SearchGPT أيضًا تهديدًا لمحرك البحث Bing التابع لشركة مايكروسوفت، والذي أدرج العام الماضي تقنية OpenAI الخاصة في محاولة للتنافس بشكل أفضل مع غوغل.

طرح الأسئلة باللغة الطبيعية

ومع SearchGPT، سيتمكن المستخدمون من طرح الأسئلة باللغة الطبيعية، بنفس الطريقة التي يتحدثون بها مع ChatGPT، وعندما يتلقون إجابات يمكنهم بعد ذلك متابعتها بأسئلة إضافية. 

ولكن على عكس ChatGPT، الذي يعتمد غالبًا على البيانات القديمة لتوليد إجاباته، سيوفر SearchGPT معلومات محدثة، مع روابط عبر الإنترنت لما تقول الشركة إنها مصادر واضحة وذات صلة. 

de7bfd74-6b10-4ceb-bbda-627c6c6bc7f6

كما ستعرض الأداة أيضًا شريطًا جانبيًا به روابط إضافية للمعلومات ذات الصلة، ليس مختلفًا تمامًا عن الروابط الزرقاء العشرة التي اعتاد المستخدمون رؤيتها على صفحات نتائج بحث غوغل. 

وأكدت OpenAI في منشور على مدونتها أنه قد يتطلب الحصول على إجابات على الويب الكثير من الجهد، ومحاولات متعددة للحصول على نتائج ذات صلة، مشيرة إلى أنه من خلال تعزيز قدرات المحادثة بمعلومات في الوقت الفعلي من الويب، يمكن أن يكون العثور على ما تبحث عنه أسرع وأسهل.

مخاوف ومستقبل غير مضمون

ويمكن لمحرك البحث OpenAI ترسيخ الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهي التكنولوجيا التي يمكنها إنشاء نص أصلي، كمستقبل للعثور على إجابات عبر الإنترنت، لكن هذا المستقبل غير مضمون، نظرًا لميل أدوات الذكاء الاصطناعي إلى إعطاء معلومات كاذبة وغير صحيحة أو مضللة. 

أخبار ذات علاقة

كيف تمنع منصة "إكس" استخدام بياناتك لتدريب الذكاء الاصطناعي؟

في السياق ذاته، أثار طرح الذكاء الاصطناعي التوليدي في نتائج البحث أيضًا مخاوف بين بعض ناشري الأخبار، الذين أعربوا عن قلقهم من أن ملخصات الذكاء الاصطناعي يمكن أن تحد من حركة المرور على مواقع الويب من خلال عدم حاجة المستخدمين لزيارة المواقع الإلكترونية للحصول على المعلومات. 

ومع ذلك، قالت OpenAI إنها دخلت في شراكة مع ناشري المواقع الإلكترونية لبناء الأداة الجديدة ومنحهم خيارات لإدارة كيفية ظهورهم في نتائج بحث SearchGPT، مضيفة أن المواقع يمكن أن تظهر في SearchGPT حتى ولو اختاروا عدم استخدام محتواهم لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بالشركة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC