عاجل

نائبة رئيس فنزويلا: مرشح المعارضة في انتخابات الرئاسة غادر البلاد

logo
من هو جدعون ساعر
فيديو

بديلا لغالانت.. من هو جدعون ساعر وزير الدفاع الإسرائيلي المحتمل؟

27 يوليو 2024، 11:52 ص

تجرّأ على منافسة نتنياهو بخصوص رئاسة حزب الليكود الحاكم في إسرائيل عام 2019، ويطالب بتنحيه منذ سنوات، من هو اليميني المتطرف جدعون ساعر، وزير الدفاع الإسرائيلي المحتمل؟

يفكر نتنياهو ضمن تعديلات وزارية سيقدم عليها بتعيين ساعر بديلا لغالانت في منصب وزير الدفاع، والأخير كان قد انُتخب لعضوية الكنيست عن حزب الليكود لأول مرة في أبريل/نيسان 2003، إذ تفوق على قادة الليكود في الانتخابات التمهيدية لقائمة الحزب للكنيست في عامي 2009 و2013، قبل أن يُعلن اعتزاله سياسيا عام 2014 بعدما كان وزيرا للداخلية ، وينخرط بعدة مهام حكومية أخرى بعيدة عن السياسة.

من مواليد عام 1966 في تل أبيب لأب مهاجر من الأرجنتين وأم من أصول أوزبكية، درس العلوم السياسية في تل أبيب، ومن بعدها عمل ساعر في الصحافة والإعلام لعقد من الزمن في العديد من وسائل الإعلام الإسرائيلية، قبل أن يطرق باب الحقوق والمحاماة. خدم عسكريا بالجيش الإسرائيلي في عام 1984 كضابط ومقاتل بلواء النخبة "جولاني" ، وبعد اعتزاله السياسة عمل لفترة ليست طويلة وزيرا للتربية والتعليم.

في عام 2024 تقدم ساعر باستقالته من حكومة نتنياهو كرئيس لحزب "أمل جديد" بعد رفض نتيناهو طلبه بالانضمام لمجلس الحرب، لكن اليوم قد يصبح وزيرا لدفاع إسرائيل، فهل ينجح نتنياهو بضمه لصفه، أم أنه سيفتح بتعيينه الباب أمام انتقادات يطلقها ساعر منذ سنوات على نتنياهو وسياسته؟

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC