الجيش السوري: عدوان جوي إسرائيلي استهدف نقطتين عسكريتين في دمشق

logo
نفق السنوار
فيديو

لماذا كشفت إسرائيل "أسرار نفق السنوار" بعد اغتياله؟

20 أكتوبر 2024، 7:10 م

فجّرت إسرائيل عشرات الأسئلة، حول سبب الكشف عن "أسرار النفق" الذي أعده زعيم "حماس" في غزة يحيى السنوار للاختباء مع عائلته، قبل تنفيذ هجوم "طوفان الأقصى".
ورغم أن إسرائيل كانت تملك المقطع الخاص بالنفق، الذي تم تصويره يوم 6 أكتوبر 2023، قبل يوم من هجوم "حماس"، لم تنشر منه غير صورة للسنوار، قبل أشهر.
إسرائيل قالت حينها إن الصورة لشخص يشبه السنوار، ولم تجزم إن كان هو بالفعل أم لا، ولم تكشف أي معلومات أخرى إلا العثور على وثائق سرية خلال المداهمات على وثائق سرية.
الجيش الإسرائيلي، وبمجرد اغتيال السنوار، بدأ في نشر مقاطع فيديو تظهر السنوار وزوجته وأبناءه، خلال تجهيز أحد الأنفاق بالأغراض التي تعينهم على الاختفاء طويلاً.
وكان من بين تلك التجهيزات، التي أظهرها مقطع ملتقط بكاميرا داخل النفق، على ما يبدو، مقاعد ومناضد وأسرّة ومفارش وأسطوانة غاز ومروحة تهوية وملابس وأغذية ومياه.
متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي قالت إن أحد المقاطع يظهر "مشاهد هروب السنوار مع أفراد عائلته إلى داخل نفق تحت الأرض قبيل مجزرة السابع من أكتوبر، التي تم ضبطها قبل عدة أشهر".
وشكك كثيرون عبر منصات التواصل الاجتماعي في حقيقة الفيديو، خاصة أن إسرائيل، بحسب البعض، لم تكن تترك فرصة لتشويه السنوار إلا واستغلتها خلال عام من الحرب.
ورأى كثيرون أن إسرائيل تارة تظهر السنوار بأنه "بطل مشتبك" قاوم جنودها حتى في آخر لحظات حياته، وتارة تظهره بأنه "خائن أناني" وفر الحماية له ولأسرته وضحى بشعبه

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC