عاجل

واللا: على قادة الجيش التكيف في حال تعيين ساعر وزيرا للدفاع وإلا ستحدث استقالات بين كبار القادة

logo
نجم سهيل
فيديو

سهيل.. نجم عريق يبشر بانتهاء ريح السموم واعتدال الطقس في جزيرة العرب

03 سبتمبر 2024، 2:17 م


ارتبط ظهور نجم سهيل في سماء الجزيرة العربية على مر التاريخ ببدء نهاية الصيف تدريجيا وريح السموم واعتدال الطقس، فما حكاية هذا النجم؟. 

يظهر نجم سهيل في سماء الجزيرة العربية باتجاه الجنوب في أواخر شهر أغسطس وتحديداً في الرابع والعشرين منه، وبالحساب الفلكي يعتبر اليوم الخامس والعشرون من أغسطس يوم دخول نجم سهيل.

الوسيم واللامع والنبيل هي معان يحملها اسم النجم الذي يعتبر ثاني أكبر نجم مضيء يمكن أن يرى بالعين المجردة بعد نجم الشعرى اليمانية شديد السطوع. 

ولمنازل النجم التي يستقر فيها دلالات في الجزيرة العربية، إذ ينقسم إلى أربعة منازل يمتد كل منها 13 يوما تبدأ بالطرفة، حيث يكون الطقس دافئا ورطبا في الليل مع ارتفاع الحرارة في النهار، ثم الجبهة، وفيها يدخل فصل الخريف، حيث تزداد الرطوبة ويتشكل الضباب، ثم الزبرة حيث يتساوى الليل بالنهار، ثم يطول الليل، وأخيرا الصرفة، حيث يبدأ انصراف الحر. 

ولنجم سهيل وعكات أو زفرات بتسمية أخرى، وهي موجات حارة رطبة تحدث بعد ظهور النجم، وتستمر حتى الاعتدال الخريفي في الثالث والعشرين من سبتمبر، كما يرتبط ظهوره أيضا بالخوف من الأمطار الغزيرة، وقد قالت العرب قديما: "إذا رأيت سهيل لا تأمن السيل".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC