الجيش الإسرائيلي ينسف مباني سكنية غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

logo
استهدفته إسرائيل في غارة.. من هو السنوار العقل المدبر لهجمات 7 أكتوبر؟
فيديو

استهدفته إسرائيل.. من هو السنوار العقل المدبر لهجمات 7 أكتوبر؟ (فيديو إرم)

17 أكتوبر 2024، 2:54 م

وُصف بأنه "الميت الذي يمشي على الأرض" من قِبل المسؤولين الإسرائيليين، في إشارة إلى قدرته على النجاة من محاولات الاعتقال والتصفية.

يحيى السنوار، قائد اختفى عن الرادارات منذ أشهر، ولم يظهر إلا في فيديوهات قصيرة وهو يمشي في سراديب عميقة تحت الأرض. 
الجيش الإسرائيلي أعلن، الخميس، عن استهدافه أثناء عملية في قطاع غزة، برفقة مسلحين.

وبحسب تقارير، فإن السنوار كان يتفادى، بشكل كبير، استخدام الوسائل الإلكترونية كالهواتف في التواصل، ويستخدم الورقة والقلم فقط، وأحيانًا الرسائل الصوتية، ما جعل تعقبه صعبًا للغاية.

هو أحد أبرز الشخصيات في حركة حماس، حيث تولّى قيادة الحركة في غزة بعد إسماعيل هنية. ويُعتقد أنه العقل المدبر وراء العديد من العمليات ضد إسرائيل، بما في ذلك الهجوم الذي وقع في السابع من أكتوبر.

وُلد السنوار في أوائل الستينيات في مخيم للاجئين في غزة، وبدأ نشاطه كطالب مناصر لحركة حماس. اعتُقل، في العام 1988، بسبب تورطه بمقتل جنود إسرائيليين، وحُكم عليه بأربعة أحكام مدى الحياة.

خلال فترة سجنه التي استمرت نحو 20 عامًا، تعلّم اللغة العبرية، ودرس الثقافة الإسرائيلية، مما جعله شخصًا فريدًا في فهمه لإستراتيجيات إسرائيل.

انتُخب السنوار قائدًا لحماس في غزة، في العام 2017، مما يشير إلى تحول الحركة نحو مزيد من التشدد، وفقًا لتحليلات إسرائيلية. ويُعتبر السنوار حلقة الوصل بين الجناح السياسي وحركة القسام، ذراعها العسكرية، ويملك تأثيرًا كبيرًا على القرارات العسكرية والسياسية. ويُعتقد أنه كان له دور رئيس بتنفيذ الهجوم على غلاف غزة في أكتوبر.

ويُعتبر السنوار مؤثرًا رئيسًا في المفاوضات مع إسرائيل، حيث يمتلك الكلمة الفصل بشأن مصير الرهائن المختطفين.

وخلال سنوات طويلة، سعت إسرائيل، بشكل مستمر، إلى تصفيته، حيث كان يُعتبر المطلوب الأول. وعلى الرغم من عمليات الجيش الإسرائيلي، بما في ذلك الغارات الجوية، استمر السنوار في البقاء بعيدًا عن متناولهم، مما أظهر قدراته الفائقة على التخفي.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC