إذاعة الجيش الإسرائيلي: موجة جديدة من الغارات على لبنان

logo
العالم

الرئيس الإيراني يُعين أول نائب له من الأقلية السنية

الرئيس الإيراني يُعين أول نائب له من الأقلية السنية
الرئيس الإيراني مسعود بزشكيانالمصدر: رويترز
26 أغسطس 2024، 8:13 م

عيّن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الاثنين، أول سياسي من الأقلية السنية نائبا له لشؤون التنمية الريفية.

وقال موقع الرئاسة على الإنترنت "بموجب مرسوم رئاسي تم تعيين عبد الكريم حسين زاده في منصب نائب الرئيس لشؤون التنمية الريفية والمناطق المحرومة في البلاد نظرا لخبرته القيّمة".

أخبار ذات علاقة

بزشكيان وخامنئي.. سر المحادثة "الحاسمة" التي حددت مصير الرد الانتقامي

 ويشكل المسلمون السنّة نحو 10% من سكان إيران حيث الغالبية هم من الشيعة، ونادرا ما شغلوا مناصب رئيسية في السلطة منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية في العام 1979.

ويمثل حسين زاده، وهو إصلاحي يبلغ من العمر 44 عاما، مدينتي نقده وأشنويه (شمال غرب) في البرلمان منذ العام 2012، وكان قد تحدث مرّات عدة للدفاع عن حقوق السنّة.

خلال حملته، انتقد بزشكيان ضعف تمثيل النساء والشبان والأقليات العرقية والدينية في مناصب مهمة، وفقًا لما ذكرت وكالة "فرانس برس".

أخبار ذات علاقة

إيران.. انتقادات لبزشكيان بعد غياب السنّة والأقليات عن الحكومة

ورغم موقفه المعلن من ضعف التمثيل للأقليات، إلا أن الانتقادات للرئيس الإيراني الجديد، مسعود بزشكيان، تواصلت بعد غياب مرشحين من السنة والأقليات الدينية والعرقية عن التشكيل المقترح للحكومة المقبلة.

وقال عضو البرلمان الإيراني عن الأكراد، محسن بيغلري، في حديث سابق لـ"إرم نيوز"، إن الأكراد والسنة "صوتوا لكم بآلاف الآمال، ولكن اليوم، عندما جاء دوركم للرد، لم يشاركوا في الحكومة المقترحة".

وأبدى المتحدث باسم جبهة الإصلاح، جواد إمام، في حديث سابق، قلقه من قائمة بزشكيان، ووصفها بأنها استمرار لـ"سيطرة العسكر على السياسة".

كما انتقد إمام أهل السنة زاهدان، مولوي عبد الحميد، عدم وجود الأقليات في قائمة الوزراء التي اقترحها مسعود بزشكيان، وكتب أن القائمة "خيبت آمال الناخبين".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC