عاجل

الجيش الإسرائيلي يعلن شن ضربات على "حزب الله" في جنوب لبنان

logo
العالم

تعقد قمتها اليوم.. ماذا تعرف عن رابطة دول جنوب شرق آسيا؟

تعقد قمتها اليوم.. ماذا تعرف عن رابطة دول جنوب شرق آسيا؟
ماذا تعرف عن رابطة دول جنوب شرق آسياالمصدر: إرم نيوز
27 يوليو 2024، 12:38 م

تعقد رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) قمتها في لاوس بمشاركة الدول الأعضاء، لمناقشة قضايا الأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

ورابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" هي منظمة سياسية اقتصادية، تشكلت عام 1967 في بانكوك؛ بهدف إرساء تعاون بين الدول الأعضاء في الميادين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتقنية والتعليمية، ولتعزيز السلام والاستقرار الإقليميين في المنطقة.

وتعد الرابطة، التي تشكلت في البداية من 5 دول، سابع أكبر اقتصاد في العالم، وتم وضع أسسها في بانكوك، عاصمة تايلاند في الثامن من أغسطس 1967، حيث اجتمع وزراء خارجية 5 دول لتوقيع إعلان بانكوك، ويعد الوزراء المجتمعون الآباء المؤسسين للرابطة، وهم: آدم مالك من إندونيسيا، وعبد الرزاق حسين من ماليزيا، ونارسيسو راموس من الفلبين، وراجاراتنام من سنغافورة، وثانات خومان من تايلاند.

وانطلقت فكرة تأسيس الرابطة عندما توسطت تايلاند للمصالحة بين إندونيسيا والفلبين وماليزيا؛ بسبب بعض النزاعات، وأثناء عقد اجتماع المصالحة رأت الدول ضرورة وجود تعاون إقليمي في ما بينها.

وتشكلت الرابطة أولًا من 5 دول، هي: إندونيسيا، وماليزيا، والفلبين، وسنغافورة، وتايلاند، ثم انضمت لاحقا جمهورية لاوس الديمقراطية الشعبية (حيث تجري قمة اليوم)، وكمبوديا، وبروناي دار السلام، وميانمار، وفيتنام.

وتهدف الرابطة إلى "تسريع نمو الدول الأعضاء، وتجنب النزاعات المسلحة، وإقامة منطقة تجارية حرة".

وفي عام 2005 تم تأسيس قمة شرق آسيا، كمنصة للحوار الاستراتيجي بين زعماء دول آسيا والمحيط الهادئ حول القضايا الملحّة المتعلقة بضمان الأمن والنمو الاقتصادي وتعزيز التعاون.

وتشارك في القمة دول رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" وهي: بروناي، وفيتنام، وإندونيسيا، وكمبوديا، ولاوس، وماليزيا، وميانمار، وسنغافورة، وتايلاند، والفلبين، بالإضافة إلى شركاء الحوار: روسيا، وأستراليا، والهند، والصين، ونيوزيلندا، وكوريا الجنوبية، والولايات المتحدة، واليابان. 

وكما كانت الحال العام الماضي، تم هذا العام دعوة تيمور الشرقية لحضور فعاليات قمة شرق آسيا، باعتبارها دولة مرشحة للانضمام إلى رابطة دول جنوب شرق آسيا.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC