logo
العالم

زعيم "سنّة إيران" يعلن دعمه لبزشكيان في انتخابات الرئاسة

زعيم "سنّة إيران" يعلن دعمه لبزشكيان في انتخابات الرئاسة
المرشح الرئاسي مسعود بزشكيانالمصدر: رويترز
02 يوليو 2024، 7:26 م

أعلن المجلس الاستشاري لزعيم أهل السنة في إيران، الشيخ مولوي عبدالحميد إسماعيل زهي، الثلاثاء، دعمه لمرشح التيار الإصلاحي في الانتخابات الرئاسية في الجولة الثانية النائب مسعود بزشكيان.

وأفاد بيان للمجلس نشرته وسائل إعلام رسمية إيرانية، أنه "بالنظر إلى الآراء التي عبّر عنها المرشحون للانتخابات الرئاسية الإيرانية، رأى الدكتور مسعود بزشكيان تحقيق مصالح ومطالب شعب إيران الأبي بإستراتيجية طويلة الأمد وغير تمييزية، ومن هنا نعلن دعمنا الكامل للمرشح بزشكيان".

وسيخوض بزشكيان الجولة الثانية للانتخابات، يوم الجمعة المقبل، أمام منافسه المتشدد سعيد جليلي مستشار المرشد علي خامنئي.

ودافع بزشكيان، خلال المناظرة الأولى أمس، أمام جليلي عن حقوق الأقليات الدينية والعرقية، منتقدًا، في الوقت ذاته، عدم إسناد مناصب عليا في النظام للأقلية السنية، وباقي الأقليات الأخرى من العرب والأكراد.

وقال: "عندما لا نعطي السنة والأكراد والعرب مكانًا في الوظائف والمناصب العليا؛ ستؤدي هذه العملية إلى انخفاض المشاركة في الانتخابات الرئاسية".

وكانت نسبة المشاركة في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية قد بلغت 40 % بحسب ما أعلنته وزارة الداخلية، وهي أقل نسبة مشاركة منذ انتصار الثورة العام 1979.

وتزايد الغضب الشعبي ضد النظام الإيراني؛ بسبب سياساته الداخلية والخارجية التي خلقت للمواطنين المزيد من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية، وتزايدت هذه الظاهرة بعد مقتل الفتاة الكردية "مهسا أميني" على أيدي الشرطة في طهران بعد اعتقالها لعدم ارتداء الحجاب، في أيلول/سبتمبر 2022.

وشهدت البلاد موجة احتجاجات عارمة بعد هذه الحادثة ما دفع النظام إلى قمع المتظاهرين، الأمر الذي خلَّف المئات من القتلى والآلاف من المعتقلين والجرحى، بحسب منظمات حقوقية محلية ودولية.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC