عاجل

السفير الإيراني لدى بغداد: الرد قادم لا محالة لأن هنية قتل في دارنا وسنثأر له

logo
العالم

"تلغراف": أرض بوتين المقدسة باتت في خطر حقيقي

"تلغراف": أرض بوتين المقدسة باتت في خطر حقيقي
الرئيس الروسي فلاديمير بوتينالمصدر: أ ف ب
26 يوليو 2024، 11:58 م

قالت صحيفة "تلغراف" البريطانية، إن "الأرض المقدسة" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين "باتت في خطر حقيقي".

و"الأرض المقدسة" هي شبه جزيرة القرم وفق الصحيفة التي نقلت عن الضابط السابق في البحرية الملكية البريطانية توم شارب توقعه اقتراب هزيمة موسكو في معركة بحر آزوف.

ويقع البحر الداخلي شمال القرم وإلى جنوبه يقع مضيق كيرتش خط الإمداد الحيوي لموسكو نحو شبه الجزيرة، ومن الشرق يقع مصب نهر دون ومدينة روستوف أون دون الروسية، المركز اللوجستي لآلة الحرب الروسية بأكملها.

وأشار التقرير إلى أن جزءا كبيرا من بحر آزوف الذي تسيطر عليه روسيا، مهدد بالأسلحة بعيدة المدى التي زود بها الغرب أوكرانيا مثل "أتاكمز" الأمريكية و"ستورم" والبريطانية "شادو".

أخبار ذات علاقة

كييف تعلن قصف مطار عسكري روسي في القرم

 
وذكر شارب في مقاله أن "الأسطول الروسي فقد ثلث سفنه إما غرقاً أو أنها دُمرت وهو معدل خسائر كبير جداً، وإن لم يكن مرتفعاً بشكل خاص بالمعايير الروسية".

وأشار إلى أن "آخر سفينة حربية روسية غادرت الأسبوع الماضي ميناء سيفاستوبول، الذي كان القاعدة الرئيسية لأسطول البحر الأسود منذ عام 2014. وقال المتحدث باسم البحرية الأوكرانية دميترو بليتنتشوك إنه لم تعد هناك أي سفن حربية روسية في بحر آزوف".

ولفت إلى أنه "لا يمكن القول إن أوكرانيا تهيمن الآن على بحر آزوف لمجرد أن أسطول البحر الأسود الروسي لم يعد لديه أي سفن هناك، إلا أن الإشارات الظاهرة علناً تقول إن التوازن يميل نحو كييف".

وتابع: "أصبحت شبه جزيرة القرم وجسر كيرتش وحتى الجسر البري نفسه الآن أقل أماناً مما كانت عليه في السابق".

واستطرد قائلا إن "روستوف نفسها قد لا تكون آمنة في ذلك الوقت. يمكن أن يتعرض جسر كيرتش أيضاً للتهديد من جانبه غير المحمي، وقد يقع ضحية لهجوم متعدد منسق ببراعة مثل الهجوم الذي استهدف قادة أسطول البحر الأسود من مقرهم المحطم في سيفاستوبول".

وأشار الضابط السابق في البحرية الملكية البريطانية متحدثا عن إنجازات أوكرانيا في هذا الشأن، أنه "تم طرد أسطول البحر الأسود من غرب البحر الأسود، وإعادة فتح طريق الحبوب. ثم تم طرد الروس من قاعدتهم الرئيسية "الأرض المقدسة" سيفاستوبول التي لها أهمية تاريخية عميقة، فهي بمثابة رمز للقوة البحرية الروسية منذ القرن الـ 18".

أخبار ذات علاقة

خبراء: "هجوم القرم" أدخل الصراع بين روسيا والغرب مرحلة جديدة

 
وأضاف: "كما تعرضت قاعدتهم الجديدة في نوفوروسيسك للهجوم مرات عدة. وتم خنق الخدمات اللوجستية الروسية المنقولة بحراً في البحر الأسود، والآن حتى قبضة روسيا على آزوف تترنح".

وقال توم شارب إنه "من الواضح أن الانسحاب البحري بهذا الحجم سيكون له آثار سياسية ولوجستية وعسكرية، إذ إن العمل على ما يعنيه كل ذلك للحرب بشكل عام سيستغرق وقتاً أطول ويجب التحذير من التفاؤل غير المبرر في هذه الأثناء".

وعبر عن اعتقاده بأنها "مسألة وقت فقط قبل أن تتمكن أوكرانيا من قطع جسر كيرتش تماماً، الأمر الذي سيترك شبه جزيرة القرم والجيش الروسي على دنيبرو معزولين في نهاية خط إمداد طويل عبر الجسر البري، كل ميل منه مغطى بصواريخ كييف الغربية".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC