عاجل

السلطات الأوكرانية: مقتل شخصين وإصابة آخرين في قصف جوي روسي على مدينة سومي

logo
العالم

"الرحيل القسري" من أفريقيا.. الانتكاسة الغربية على الطريقة الأمريكية

"الرحيل القسري" من أفريقيا.. الانتكاسة الغربية على الطريقة الأمريكية
العلمان الأمريكي والنيجري في المعسكر الأساسي للقوات الجو...المصدر: AP
26 يوليو 2024، 7:34 م

يرى محللون سياسيون، أن  تسريع الولايات المتحدة من انسحابها من غرب أفريقيا،  انتكاسة جديدة للغرب في أفريقيا، في الوقت الذي يتصاعد فيه نفوذ روسيا والصين في المنطقة.

وقال المحلل السياسي الفرنسي، رولاند مارشال  لـ"إرم نيوز" إن "الرحيل القسري للأمريكيين يمثل نكسة جديدة للغرب في المنطقة في حين تكتسب روسيا أو الصين المزيد من النفوذ".

وأضاف مارشال أن المجلس العسكري في النيجر "نسف" العلاقة مع الولايات المتحدة التي سعت إلى "إعادة النيجر إلى طريق الديمقراطية وإيجاد طريقة لاستئناف التعاون العسكري".

أخبار ذات علاقة

انقلاب النيجر يكرس "اللااستقرار" ويزعزع توجهات دول الساحل

 من جانبه، قال جيف هوكينز، الدبلوماسي الأمريكي السابق والباحث المشارك في معهد العلاقات الدولية الاستراتيجية الفرنسي لـ"إرم نيوز" إن العلاقات بين الولايات المتحدة والنيجر وصلت حاليًا إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق، وهذا ليس ما أرادته واشنطن. 

وأوضح أنه "حتى العام الماضي، كانت الإدارة الأمريكية، تنظر إلى النيجر باعتبارها شريكًا حاسمًا في المنطقة، وحليفًا ديمقراطيًا ملتزمًا تمامًا بمكافحة الإرهاب"، موضحًا أن انقلاب يوليو/تموز 2023 في نيامي،  "غيّر كل شيء". 

ولفت إلى أن الانقلاب دفع واشنطن إلى وقف المساعدات المالية، وتعليق العمليات العسكرية.

وردًا على سؤال حول إمكانية إعادة الانتشار في كوت ديفوار، أكد أن الولايات المتحدة تريد "العمل مع القوات الإيفوارية في قواعدها، حيث تعمل بالفعل، لتعزيز الشراكات القائمة".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC