سلاح الجو الألماني سيجلي بعض موظفي سفارة برلين في بيروت وأفراد عائلاتهم (وزارات)

logo
العالم

خامنئي يعين علي باقري كني في منصب مهم

خامنئي يعين علي باقري كني في منصب مهم
علي باقريالمصدر: (أ ف ب)
31 أغسطس 2024، 1:37 م

أصدر المرشد الإيراني علي خامنئي، السبت، مرسوما بتعيين وزير الخارجية السابق بالوكالة علي باقري كني عضوا في المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية.

وقالت وكالة أنباء "إيرنا" الرسمية الإيرانية، إن "خامنئي عين علي باقري كني عضوا في المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية".

وشُكِّل المجلس عام 2007 بقرار من خامنئي، وهو يقدم استشارات سياسية له، والغرض من تشكيل هذا المجلس هو المساعدة في اتخاذ القرارات الكبيرة، والبحث عن آفاق جديدة في العلاقات الخارجية للجمهورية الإسلامية، والاستفادة من آراء النخب في هذا المجال.

ويترأس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية حاليا كمال خرازي وزير الخارجية السابق في حكومة الرئيس المتشدد محمود أحمدي نجاد.

أخبار ذات علاقة

"السياسي المحنك".. من هو علي باقري كني وزير الخارجية الإيراني الجديد؟

 

وعلي باقري كني، البالغ من العمر 57 عاما، من حي "كن" أحد أحياء العاصمة طهران، ويعد من الشخصيات المقربة وعلى علاقة وطيدة مع الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي.

هو نجل محمد باقر باقري، العضو السابق في مجلس الخبراء، وشقيقه مصباح الهدى، متزوج بابنة علي خامنئي، زعيم إيران.

وشغل منصب نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية في الوزارة منذ سبتمبر 2021، وقاد المفاوضات النووية مع القوى الغربية لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، لكن الجهود أخفقت في هذا الإطار.

تولى منصب نائب رئيس السلطة القضائية للشؤون الدولية، وأمينا لهيئة حقوق الإنسان في السلطة.

وتولى منصب نائب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني للشؤون الدولية في عهد سعيد جليلي في أثناء حكومة الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، كما شارك باقري كني في ذلك بالمفاوضات النووية من عام 2007 إلى 2013.

كذلك ترأس الحملة الرئاسية لسعيد جليلي في الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 2013.

كما أن لديه خلفية في تدريس الاقتصاد في الجامعة، ودرس في الجامعة الرضوية للعلوم الإسلامية وجامعة الإمام الصادق بطهران عندما كان جليلي نائب رئيس شؤون أوروبا وأمريكا في وزارة الخارجية.

كان باقري كيني المدير العام لأوروبا الوسطى والشمالية ومساعد سعيد جليلي، إلى جانب جليلي، أحد منتقدي المفاوضات النووية في حكومة الرئيس السابق حسن روحاني، وانتقد محتوى المفاوضات النووية.

وفي حكومة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي تولى منصب نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية والمفاوضات النووية مع الغرب بدلاً من عباس عراقجي، وبعد وفاة وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان بتحطم مروحية رئاسية في 19 من مايو/أيار الماضي، تولى منصب وزارة الخارجية بالوكالة.

أخبار ذات علاقة

علي باقري كني.. المفاوض النووي الذي أصبح وزيراً للخارجية الإيرانية

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC