وسائل إعلام إسرائيلية: سقوط صاروخ قرب ميناء حيفا

logo
العالم العربي

خبير: "حزب الله" ارتكب 3 أخطاء "قاتلة" مهدت لهجوم "البيجر"

خبير:  "حزب الله" ارتكب 3 أخطاء "قاتلة" مهدت لهجوم "البيجر"
مستشفى في لبنان يستقبل جرحى من حزب اللهالمصدر: رويترز
19 سبتمبر 2024، 2:08 ص

قال خبير سياسي إسرائيلي، إن وضع "العجز" الحالي لميليشيا حزب الله يخلق فرصة غير مسبوقة لهجوم إسرائيلي واسع النطاق واستباقي، بعد "هجمات البيجر"، موضحاً أن حزب الله ارتكب 3 أخطاء قاتلة قبيل الحادثة.

وأكد المحلل أمير بخبوط، أن الأخطاء فتحت الباب أمام الموساد الإسرائيلي لضربه بقوة، وأن الجيش الإسرائيلي انتظر شهوراً طويلة قبل أن يبدأ بتصفية كبار مسؤولي الحزب.

أخبار ذات علاقة

بعد تفجيرات "البيجر".. إسرائيل تتوعد حزب الله بـ"وسائل أخرى"

وأوضح بخبوط أن الأخطاء الثلاثة التي ارتكبها حزب الله، وأدت إلى الوضع الحالي الذي هو عليه الآن، يمكن تلخيصها بما يلي، وفقاً لـ"أر تي":

الخطأ الأول:

بعد أشهر من التوترات التي انطلقت في 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بدأ الجيش الإسرائيلي بربط هجماته بالاستخبارات والجرأة على اغتيال كبار القادة وقادة الفرق في حزب الله بجنوب لبنان.

وأضاف الخبير: "في البداية، أراد الجيش الإسرائيلي كسر كل المعادلات، لكنه بدأ بمعدل منخفض، وعندما رأوا أن هجماته فعالة، قام بزيادة معدل الهجوم. حزب الله منظمة تتعلم سريعاً، حيث أجبر أفراده على التخلص من الهواتف المحمولة التي تنقل المعلومات الاستخباراتية".

الخطأ الثاني

من أجل السيطرة على النشاط العسكري للحزب اللبناني، تحول عناصره إلى استخدام متزايد لأجهزة الاستدعاء البيجر، وأصبحوا يتلقون الأوامر في أوراق مكتوبة.

ولفت المحلل الإسرائيلي إلى أن "قرار استخدام أجهزة الاستدعاء بشكل متزايد عما كان عليه في الماضي، تسبب في افتضاح أمر العناصر التي هوجمت يوم الثلاثاء، في لبنان ببراعة كبيرة، وحمل الجيش الإسرائيلي كل ناشط في الحزب قنبلة موقوتة، دون أن يعلم بذلك".

هل سيأتي الخطأ الثالث؟

زعم بخبوط أن آلاف القادة في حزب الله أصيبوا بجروح خطيرة تتراوح بين الخفيفة إلى القاتلة، كما وقعت وفيات، موضحاً أن السبب وراء ذلك هو أنهم المخولون بحمل هذه الأجهزة.

ولفت المحلل السياسي إلى أن هذه النقطة الزمنية انكشف فيها حزب الله لمدة تتراوح بين أسبوع وأسبوعين، حيث تم تحييد الميليشيا من حيث القدرة على تنفيذ هجوم واسع النطاق على إسرائيل.

وأشار إلى أن هذه الفترة أصبحت بمثابة فرصة لن تتكرر لإسرائيل أبداً، إذ فتحت نافذة للهجوم على كافة التشكيلات الاستراتيجية للتنظيم، في حين أنه لن يتمكن من الرد بالشكل الذي يريده.

أخبار ذات علاقة

"ضغطة زر" تفضح أبرز نقطة ضعف في بنيان "حزب الله" (فيديو إرم)

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC