logo
العالم العربي

ليبيا تعيد فتح معبر "رأس جدير" مع تونس

ليبيا تعيد فتح معبر "رأس جدير" مع تونس
01 يوليو 2024، 5:39 م

أعلنت ليبيا، اليوم الاثنين، إعادة فتح معبر رأس جدير الحدودي مع تونس، بعد ثلاثة أشهر من إغلاقه، إثر اشتباكات مسلحة بين قوات من حكومة الوحدة الوطنية وسكان محليين.

وقال وزير الداخلية في حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة عماد الطرابلسي، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره التونسي خالد النوري، إن "إغلاق المعبر كان لغرض تنظيم المنفذ وإنهاء الانفلات الأمني".

وأشار إلى أنه اتفق مع نظيره التونسي على تسهيل حركة عبور المسافرين وتزويد المنفذ بأجهزة تفتيش"، بحسب موقع "بوابة الوسط" الليبي.

وشدد الطرابلسي على ضرورة أن تتولى إدارة وتأمين المنفذ الحدودي "قوة شرطية رسمية".

من جانبه، أعرب وزير الداخلية التونسي خالد النوري، عن استعداد بلاده "للتعامل الإيجابي مع الاقتراحات الكفيلة بمزيد من تجذير العلاقات بين ليبيا وتونس".

أخبار ذات صلة

تأجيل إعادة فتح "رأس جدير" بين تونس وليبيا

           

وقال الطرابلسي للصحفيين إن المعبر "تم إعادة فتحه لكل النشاطات ما عدا التهريب"، مشيرًا إلى أن "المواطن الليبي قادر على العبور إلى تونس بعد فتح المنفذ".

في مارس/ آذار الماضي، أعلنت السلطات الأمنية الليبية خروج معبر "راس جدير" والمنطقة المحيطة به عن السيطرة، وإغلاقه حتى إشعار آخر، بعد الاشتباكات المسلحة.

وكان من المفترض أن يفتتح المعبر بعد شهرين من إغلاقه إلا أن وزارة الداخلية في حكومة الوحدة الوطنية أعادت تأجيل موعد إعادة افتتاحه.

وفي 27 مايو/ أيام الماضي، شهد المعبر اشتباكات مسلحة بعد وصول وفد من حكومة الوحدة الوطنية إلى المنطقة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC