logo
اقتصاد

لأول مرة.. المملكة المتحدة خارج قائمة العشر الكبار صناعيا

لأول مرة.. المملكة المتحدة خارج قائمة العشر الكبار صناعيا
العاصمة البريطانية لندنالمصدر: رويترز
29 يوليو 2024، 4:09 م

كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية، أن المملكة المتحدة، خرجت من قائمة الدول الصناعية العشر الأولى لأول مرة، متراجعة إلى المركز الثاني عشر.

وبحسب الصحيفة، فقد خرجت المملكة المتحدة من قائمة الدول العشرة الأولى الرائدة في مجال التصنيع في العالم لأول مرة، وسط إعادة رسم ملامح الاقتصاد العالمي الذي فرض دخول كل من المكسيك وروسيا إلى مجموعة العشر الكبار صناعيًّا.

وفي التصنيف الأخير لعام 2022، تراجعت بريطانيا إلى المركز الثاني عشر، وكان هذا أقل من المركز الثامن في العام السابق، وفقًا لتحليل أجرته مؤسسة هيئة الصناعة البريطانية "Make UK".

وقال تقرير هيئة الصناعة، إن المملكة المتحدة تراجعت عن المكسيك وروسيا، اللتين صعدتا إلى المركزين السابع والثامن على التوالي، في تصنيف الاقتصادات الصناعية، إذ استفادت المكسيك من ارتفاع الاستثمارات القادمة من الصين، في حين زادت روسيا إنتاجها الدفاعي إلى 6% من الناتج المحلي الإجمالي. 

واحتلت الصين المركز الأول، تليها الولايات المتحدة في المركز الثاني.

وفي حين أن قطاع التصنيع يُمثل 217 مليار جنيه إسترليني من إنتاج المملكة المتحدة ويوفر حوالي 2.6 مليون فرصة عمل، إلا أن تقرير الهيئة لفت إلى أن البلاد بحاجة إلى "استراتيجية صناعية طويلة المدى" لدعم الصناعة.

وقالت فيريتي دافيدج، مديرة السياسات في Make UK: "ليس هناك مفر من حقيقة أنه من المخيب للآمال للغاية أن نرى المملكة المتحدة تتراجع في قائمة أكبر عشر دول صناعية في العالم لأول مرة.

ومع ذلك، فإن هذا لا يعكس أي تراجع في الصناعة في المملكة المتحدة، بل هو انعكاس لعوامل واتجاهات محددة تعيد رسم معالم الاقتصاد العالمي".

وأشارت إلى أن قطاع التصنيع كان ينتقد حكومة المحافظين السابقة؛ بسبب عدم اتساقها في صنع السياسات. 

وفي مايو/أيار الماضي، وصف ستيفن بيبسون، الرئيس التنفيذي لـ Make UK، الافتقار إلى استراتيجية صناعية بأنه "كعب أخيل"، وهو مصطلح يشير إلى نقطة ضعف مميتة على الرغم من كل القوة التي يمتلكها الشخص، والتي إن أصيبت تؤدي إلى سقوطه بالكامل، في البلاد.

وقال بيبسون: "كل اقتصاد رئيسي آخر، من ألمانيا إلى الصين إلى الولايات المتحدة، لديه خطة تصنيع وطنية طويلة الأجل، تؤكد أهمية القاعدة الصناعية لنجاح اقتصادها الأوسع". 

أخبار ذات علاقة

بريطانيا.. المشاكل التقنية تشل مطارات المملكة المتحدة

 واستدرك قائلا: "لكن المملكة المتحدة هي الدولة الوحيدة التي ليست لديها واحدة، ولا يمكننا الاستمرار في التنقل من مبادرة إلى أخرى دون وضعها في سياق خطة طويلة المدى وأوسع تحظى بإجماع وتتم مراقبتها بشكل مستقل".

ولفتت الصحيفة إلى أن شمال غرب إنجلترا ما يزال أكبر منطقة صناعية في المملكة المتحدة، حيث يوظف هذا القطاع 330 ألف شخص، ويبلغ إنتاجه 29.5 مليار جنيه إسترليني.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC