إسرائيل في حال تأهب عشية ذكرى السابع من أكتوبر خشية اعتداءات

logo
منوعات

"شرق حيفا يحترق".. حقيقة فيديو "كتلة اللهب"

"شرق حيفا يحترق".. حقيقة فيديو "كتلة اللهب"
صورة لإنفجار المصدر: متداولة
22 سبتمبر 2024، 3:48 م

مع تصاعد المواجهات بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، خلال الأيام الماضية، انتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي ادعى ناشروه أنه يصوّر انفجارًا ضخمًا في شمال إسرائيل، بعد سقوط صواريخ أطلقها حزب الله.

ويُظهر الفيديو انفجارًا ضخمًا ولّد كتلة نار كبيرة، وجاء في التعليقات المرافقة "شرق حيفا الآن يحترق"، لكن تبين أن الفيديو منشور منذ أسابيع على أنه لانفجار محطة غاز في محافظة عدن اليمنية، بحسب ما أوردت "فرانس برس".

أخبار ذات علاقة

خبراء: جهود واشنطن لمنع الحرب بين إسرائيل وحزب الله لم تعد "مجدية"

حقيقة الفيديو

وأظهر التفتيش عنه عبر محركات البحث أنه منشور في وسائل إعلام عربية عدة منذ أسابيع، ويصوّر انفجار محطة غاز في اليمن، ولا علاقة له بالتطورات الأخيرة بين حزب الله وإسرائيل.

وبحسب وسائل الإعلام، فإن الفيديو يصوّر لحظة انفجار محطة غاز في شارع التسعين في مدينة المنصورة، بمحافظة عدن اليمنية، في 30 أغسطس/آب 2024.

 

ونشرت قنوات محلية (أرشيف) مشاهد أخرى لهذا الحادث، الذي قالت إنه ناجم عن انفجار صهريج، مما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، في بيان، أنّ "مئات الآلاف" من الإسرائيليين احتموا في الملاجئ، وأُغلقت المدارس في شمال البلاد، بعد إطلاق حزب الله عشرات الصواريخ التي أدت إلى اندلاع حرائق، بينما ردّ الجيش بغارات على أهداف عائدة للحزب جنوبي لبنان.

في المقابل، أعلن حزب الله، في بيان، أنّه "قصف مجمعات الصناعات العسكرية لشركة رفائيل المتخصصة بالوسائل والتجهيزات الإلكترونية، الواقعة في منطقة زوفولون شمالي مدينة حيفا، بعشرات الصواريخ من نوع فادي 1 وفادي 2 والكاتيوشا".

وتصاعدت حدة المواجهات بين الحزب وإسرائيل هذا الأسبوع، مع سلسلة تفجيرات طالت أجهزة اتصال يستخدمها عناصره في عملية منسوبة للدولة العبرية، وإعلان الأخيرة شنّ ضربة جوية في معقله بالضاحية الجنوبية لبيروت، الجمعة، استهدفت اجتماعًا لقيادة قوة الرضوان؛ وحدات النخبة في حزب الله.

أخبار ذات علاقة

التلغراف: الحرب الشاملة بين "حزب الله" وإسرائيل مسألة وقت

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC