الجيش الإسرائيلي ينذر سكان مبان في الضاحية الجنوبية لبيروت بالإخلاء

logo
منوعات

"عميل أجنبي".. روسيا تحكم بسجن مخرج أوكراني

"عميل أجنبي".. روسيا تحكم بسجن مخرج أوكراني
المخرج الأوكراني ألكسندر رودنيانسكيالمصدر: غيتي إيمجز
22 أكتوبر 2024، 8:00 ص

قضت محكمة روسية غيابياً على المخرج الأوكراني ألكسندر رودنيانسكي، الذي عمل في روسيا وفاز بجوائز دولية، بالسجن ثماني سنوات ونصف السنة، على خلفية منشورات له تدين العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا صنفته موكسو على أثرها سابقاً "عميل أجنبي"، بحسب فرانس برس.

ويُعرف رودنيانسكي، وهو منتج سينمائي وتلفزيوني، بعمله في الفيلمين المرشحين لجائزة الأوسكار "Loveless" و"Leviathan" للمخرج الروسي أندريه زفياغينتسيف.

وأفادت الخدمة الصحافية لمحاكم موسكو أن رودنيانسكي أُدين غيابيا بنشر "معلومات كاذبة" عن الجيش الروسي، وحُكم عليه بالسجن لثماني سنوات ونصف السنة.

أخبار ذات علاقة

بعد نجاحات أوكرانيّة.. روسيا تشعل 3 جبهات لاستعادة نفوذها في "كورسك"

 

ووفق "ميديازونا"، وهي وسيلة إعلامية روسية مستقلة متخصصة في قضايا القمع في روسيا، فإن التهم الموجهة إلى المخرج ترتبط بأربعة منشورات على شبكات التواصل الاجتماعي في عامي 2022 و2023 تندد بمقتل مدنيين في ضربات في أوكرانيا منسوبة إلى الجيش الروسي.

وصنفه القضاء الروسي في تشرين الأول/أكتوبر 2022 بأنه "عميل أجنبي"، وهو تصنيف تستخدمته السلطات منذ سنوات لقمع الأصوات المنتقدة.

وفي رده على هذا الحكم عبر منصة تيليغرام، قال ألكسندر رودنيانسكي "إنه لا يعترف بشرعية المحاكمة" ولا "بمشروعية وجود المادة (القانونية) السخيفة تماماً" المتعلقة بنشر "معلومات كاذبة" عن الجيش الروسي.

ولد ألكسندر رودنيانسكي في كييف، وعمل لمدة عشرين عاماً تقريباً في روسيا، حيث أصبح شخصية مؤثرة في السينما الروسية. وقد غادر البلاد بعد بدء الهجوم في أوكرانيا في شباط/فبراير 2022. كما كان شخصية تلفزيونية مهمة في أوكرانيا.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC