حزب الله يقول إنه قصف بالصواريخ تجمعا لجنود الجيش الإسرائيلي في ثكنة "زرعيت"

logo
العالم العربي

العاهل المغربي: ملف الصحراء يمر من مرحلة التدبير إلى التغيير

العاهل المغربي: ملف الصحراء يمر من مرحلة التدبير إلى التغيير
الملك المغربي محمد السادسالمصدر: (أ ف ب)
11 أكتوبر 2024، 7:06 م

قال العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم الجمعة إن ملف "الصحراء المغربية يمر من مرحلة التدبير إلى التغيير".

وأضاف العاهل المغربي في خطاب أمام مجلس النواب بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية الجديدة "عملنا لسنوات، بكل عزم وتأني، ورؤية واضحة، واستعملنا كل الوسائل والإمكانات المتاحة، للتعريف بعدالة موقف بلادنا وبحقوقنا التاريخية والمشروعة في صحرائنا، وذلك رغم سياق دولي صعب ومعقد".

وثمن الملك محمد السادس، الموقف الفرنسي من قضية الصحراء المغربية، مشيدًا بالدعم الذي تقدمه العديد من الدول المؤثرة لمبادرة الحكم الذاتي.

أخبار ذات علاقة

لوموند: "انتكاسة أبدية" بين فرنسا والجزائر بسبب الصحراء المغربية

وقال العاهل المغربي "ها هي الجمهورية الفرنسية تعترف بسيادة المملكة على كامل تراب الصحراء، وتدعم مبادرة الحكم الذاتي، في إطار الوحدة الترابية المغربية، كأساس وحيد لحل هذا النزاع الإقليمي المفتعل"، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء المغربية الرسمية.

وأوضحت الوكالة أن العاهل المغربي تقدم، باسمه وباسم الشعب المغربي، بأصدق عبارات الشكر والامتنان لفرنسا وللرئيس إيمانويل ماكرون على هذا الدعم الصريح لمغربية الصحراء.

وأضافت الوكالة أن هذا التطور الإيجابي ينتصر للحق والشرعية ويعترف بالحقوق التاريخية للمغرب، خاصة أنه صدر عن دولة كبرى، عضو دائم في مجلس الأمن وفاعل مؤثر في الساحة الدولية.

وأكد الملك محمد السادس أن "فرنسا تعرف جيدًا حقيقة وخلفيات هذا النزاع الإقليمي"، مشيرًا إلى أن هذا التطور يدعم الجهود المبذولة في إطار الأمم المتحدة لإرساء مسار سياسي يؤدي إلى حل نهائي لهذه القضية، في إطار السيادة المغربية.

ونبه العاهل المغربي إلى اعتراف دول وازنة، ودائمة العضوية في مجلس الأمن، كالولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، بالإضافة إلى مواقف الدول العربية والإفريقية الشقيقة التي تساند بوضوح والتزام الوحدة الترابية للمملكة، لا سيما تلك التي فتحت قنصليات لها في العيون والداخلة.

وأضاف أن مبادرة الحكم الذاتي، كأساس وحيد للتوصل إلى حل نهائي لهذا النزاع، تحظى بدعم واسع من عدد متزايد من الدول من مختلف أنحاء العالم، مشيرًا إلى موقف إسبانيا الصديقة، الذي يحمل دلالات سياسية وتاريخية عميقة، بالإضافة إلى دعم أغلبية دول الاتحاد الأوروبي.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC