ارتفاع ضحايا الغارة الإسرائيلية على مبنيي بلدية النبطية إلى 6 قتلى و43 جريحا

logo
العالم العربي

سجال بين ماكرون ونتنياهو حول "تأسيس إسرائيل" بقرار أممي

سجال بين ماكرون ونتنياهو حول "تأسيس إسرائيل" بقرار أممي
الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء الإسرائيليالمصدر: أ ف ب
15 أكتوبر 2024، 6:11 م

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تذكّر أن إسرائيل "أنشئت" بقرار من الأمم المتحدة، وبالتالي فإن عليه "ألا يتنصل من قرارات المنظمة الدولية".

وبحسب وكالة "فرانس برس"، نقل مشاركون في اجتماع لمجلس الوزراء الفرنسي عن ماكرون قوله خلال الجلسة "إن نتنياهو يجب ألا ينسى أن بلاده أنشئت بقرار من الأمم المتحدة"، في إشارة إلى تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر 1947 على خطة لتقسيم فلسطين إلى دولة يهودية وأخرى عربية.

أخبار ذات علاقة

الجيش الإسرائيلي يؤكد أنه أطلق النار قرب مقر "اليونيفل" في جنوب لبنان

وتابع ماكرون: "بالتالي هذا ليس الوقت المناسب للتنصل من قرارات الأمم المتحدة"، في وقت تواصل إسرائيل  هجومها على جنوب لبنان مستهدفة بقصف جوي مدمّر مناطق محسوبة على حزب الله في البلد الصغير. 

وسرعان ما رد نتنياهو، ليقول إن "الانتصار" في حرب العام 1948 هو الذي أدى إلى إنشاء دولة إسرائيل، وليس صدور قرار من الأمم المتحدة.

وقال نتنياهو في بيان صادر عن مكتبه: "تذكير لرئيس فرنسا: لم تنشأ دولة إسرائيل بقرار من الأمم المتحدة، بل بموجب الانتصار في حرب الاستقلال الذي تحقق بدماء المقاتلين الأبطال، وبينهم العديد من الناجين من المحرقة، خصوصًا من نظام فيشي في فرنسا".

وقالت قوات الأمم المتحدة المنتشرة في جنوب لبنان إنها تعرّضت مرات عدة لإطلاق نار إسرائيلي خلال هذه العمليات، تسبب بجرح 5 من عناصرها.

ودعا نتنياهو الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى إبعاد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان عن "الخطر فورا".

وأكد نتنياهو أن القوات الإسرائيلية طلبت من اليونيفيل مرات عدّة المغادرة لكنها "قوبلت برفض متكرر"، معتبرا أن ذلك يؤمّن "درعا بشرية لإرهابيي حزب الله"، بحسب تعبيره.

واتهمت قوات اليونيفيل، التي تنتشر في لبنان بموجب قرارات دولية عدة كان آخرها القرار 1701 الذي وضع حدا لحرب بين إسرائيل وحزب الله في صيف 2006، القوات الإسرائيلية بارتكاب "انتهاكات مروعة" بحقها، مشيرة إلى دخول دبابتين إسرائيليتين "عنوة"، الأحد، إلى مركز تابع لها في بلدة رامية اللبنانية الحدودية.

استهداف متعمد

من جانبه، رد الجيش الإسرائيلي قائلا إن إحدى دباباته صدمت مركزا لليونيفيل، بينما كانت تجلي جنودا أصيبوا بجروح في إطلاق نار كثيف من حزب الله.

وتضمّ قوة اليونيفيل، التي أنشأها مجلس الأمن الدولي في آذار/مارس 1978، ما مجموعه 10 آلاف عسكري، بينهم 700 عسكري فرنسي.

واعتبر الرئيس الفرنسي، الجمعة، "استهداف القوات الإسرائيلية المتعمد" لعناصر قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان أمرًا "غير مقبول على الإطلاق".

وأعرب ماكرون، في وقت سابق، عن "قلقه الكبير حيال تكثيف الضربات الإسرائيلية على لبنان، وتداعياتها المأساوية على السكان المدنيين"، كما حضّ حزب الله على أن "يوقف فوراً" قصف إسرائيل، مؤكداً أنه يجب "التوصل الفوري" إلى وقف لإطلاق النار في لبنان.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC