عاجل: الطيران الأمريكي يشن غارتين على "رأس عيسى" بالحديدة

logo
العالم العربي

تقديرات إسرائيلية تكشف هوية خليفة السنوار

تقديرات إسرائيلية تكشف هوية خليفة السنوار
يحيى السنوار لحظة خروجه من السجون الإسرائيليةالمصدر: رويترز
18 أكتوبر 2024، 5:02 م

أكدت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، اليوم الجمعة، أنه بعد يوم من التعرف على جثة زعيم حركة حماس يحيى السنوار، تعتقد النخبة السياسية الإسرائيلية أن شقيقه، محمد السنوار، سيتولى الإدارة العملية للحركة في غزة، وخاصة قضية المختطفين.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي كبير، أن مقتل السنوار يفتح الباب أمام احتمالات أخرى لإنقاذ المختطفين، مبدياً تشاؤمه من إمكانية التوصل إلى اتفاق مع محمد السنوار.

ووصف المسؤول محمد السنوار، أنه "ليس أقل تطرفًا من شقيقه وهو إرهابي كبير مثل أخيه"، مضيفاً: "نحاول باستمرار إحضارهم (المختطفين) بأي شكل من الأشكال".

أخبار ذات علاقة

من هو محمد السنوار المرشح المحتمل لخلافة شقيقه في قيادة حماس؟ (فيديو إرم)

مرونة حماس في الصفقة

وكشف المسؤول أنه في الأسبوعين اللذين سبقا اغتيال السنوار، وصلت إشارات إلى إسرائيل حول استعداد معين لدى حماس للتحلي بالمرونة بشأن شروط الصفقة، من بين أمور أخرى فيما يتعلق بمطلب انسحاب إسرائيل من محور فيلادلفيا.

وقدر المصدر أن هذه المرونة تأتي بسبب انخفاض حجم الإمدادات التي تدخل إلى شمال قطاع غزة، الأمر الذي جعل من الصعب على حماس الحفاظ على سيطرتها المدنية في المنطقة، وتدرك إسرائيل أن تفكيك سيطرة الحركة على القطاع بشكل عام والإمدادات القادمة من العالم ككل هو مفتاح تحقيق أهداف الحرب.

ووفق الصحيفة، طرأت في الأيام الأخيرة في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فكرة حول كيفية تحييد حماس في هذا الجانب أيضًا، بعد أن واجهت المحاولات السابقة لتوزيع الإمدادات عبر العشائر ومنظمات الإغاثة الدولية صعوبات.

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل تدرس الآن فكرة أن تكون الشركات الأمريكية الخاصة مسؤولة عن إدخال المساعدات من المعابر مع إسرائيل وتوزيعها في التجمعات المدنية في القطاع.

وبحسب الصحيفة، فإن الجيش الإسرائيلي سيكون مسؤولاً عن الجانب الأمني والسلامة، حتى لا يقوم عناصر حماس بإيذاء موظفي الشركات الخاصة، لكن الجنود لن يكونوا هم الذين ينفذون التوزيع الفعلي للأغذية.

وأوضح المسؤول الإسرائيلي أن القضاء على السنوار لن ينهي الحرب، مضيفاً أن "الأهداف لم تتحقق بعد؛ لا تزال حماس تتمتع بقوة عسكرية في القطاع وسيطرة مدنية و101 رهينة بحاجة إلى العودة إلى إسرائيل".

وعلى ضوء اغتيال السنوار، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، اليوم إنه لا توجد في هذه المرحلة مفاوضات بشأن صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

في غضون ذلك، قال مسؤول حماس في الخارج محمود مرداوي، في تصريحات تلفزيونية: "شروطنا بشأن مفاوضات الهدنة لن تتغير بعد وفاة السنوار، سننتخب زعيماً جديداً وبعد ذلك سندرس كل المقترحات المتعلقة بالهدنة".

وأضاف مرداوي أن "إجراءاتنا ستنظم اختيار خليفة السنوار، ويدفع الوضع الحالي إلى اختصار إجراءات اختيار القائد الجديد".

أخبار ذات علاقة

بعد اغتيالها قادة "حماس".. مع مَن ستتفاوض إسرائيل بشأن غزة؟ (فيديو إرم)

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC