وصول وزير الخارجية الإيراني إلى مصر ضمن جولته في دول المنطقة

logo
العالم العربي

ليبرمان: علينا "تقسيم لبنان" كي نوقف "حرب الاستنزاف"

ليبرمان: علينا "تقسيم لبنان" كي نوقف "حرب الاستنزاف"
وزير الدفاع الإسرائيلي السابق أفيغدور ليبرمانالمصدر: (أ ف ب)
13 أكتوبر 2024، 10:20 ص

اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي السابق، أفيغدور ليبرمان، أن الاتفاق السياسي الذي ينهي القتال مع ميليشيا "حزب الله"، يكون من خلال فصل جنوب لبنان عن باقي المناطق الأخرى في البلاد, مبينًا "نقطع هذا الجزء من لبنان حتى يتخلى حزب الله عن فكرة تدمير إسرائيل".

وبحسب صحيفة "معاريف" العبرية، هاجم رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" ليبرمان، مجددًا عدوه اللدود بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، وطالبه بوقف الحروب والتوجه نحو اتفاق سياسي ينهي هذه الفوضى، مشددًا على أن إنقاذ إسرائيل يبدأ بإقالة أو استقالة نتنياهو.

أخبار ذات علاقة

الأردن: لن تتوقف إسرائيل عن جرائمها ما لم تتم محاسبة نتنياهو ووزرائه

وأضاف ليبرمان، اليوم الأحد، أن الحكومة، ومجلس الوزراء، والجيش، وحتى الإسرائيليين لا يدركون بوضوح كيف ستنتهي الحروب في الشمال والجنوب، مشيرًا إلى أن كل ما نسمعه هو المزيد من الكلام، معتبرًا أن ذلك مجرد خداع ووهم.

تحصيل الثمن دون الاستمرار في الحرب

وتابع: "انهارت الترتيبات السياسية في لبنان جميعها"، مضيفًا: "فيما يتعلق بإسرائيل، يجب أن يكون واضحًا أن السياسة الوحيدة هي تحصيل الثمن، وليس الدخول في حرب مستمرة".

وشدد وزير الدفاع الإسرائيلي السابق على أن أي اتفاق يجب أن يكون دائمًا لحساب إسرائيل، وأن الشيء الوحيد الذي يمكن لإسرائيل فعله هو فرض ثمن باهظ ومؤلم وملموس على الجانب الآخر في لبنان.

وأشار إلى أن حزب الله اشترى كميات كبيرة من الصواريخ المضادة للدبابات من مختلف الأنواع، موضحًا أن إسرائيل يجب أن تسيطر على عملية إطلاق هذه الصواريخ، وكذلك مواجهة الاحتلال المادي للجليل، مضيفًا "طالما أن حزب الله لم يتخلَّ عن فكرة تدمير إسرائيل، فنحن مستعدون لمواجهته".

تقسيم لبنان

وطالب ليبرمان بفصل جنوب لبنان عن باقي المناطق الأخرى في البلاد، وقال: "نقطع هذا الجزء من لبنان حتى يتخلى حزب الله عن تدمير إسرائيل".

الهجوم على إيران

وأشار ليبرمان إلى الهجوم الوشيك على إيران، قائلاً: "مساحة إيران أكبر بـ 80 مرة من مساحة إسرائيل، وعدد سكانها 9.5 مرات أكبر. ليس لدينا القدرة على خوض حرب استنزاف ضد إيران هناك، لذلك سنهاجم إيران بطريقة محدودة للغاية. وستقول الحكومة: ماذا نفعل بعد ذلك؟" وأضاف أن الأخطر هو "دخول الكرة للطاولة"، لذلك يجب توجيه ضربة واحدة قد تعقبها أخرى.

وأكمل: "يمكننا توجيه ضربة، وعلينا تدمير جميع المنشآت النفطية، والبنية التحتية للطاقة، والبنية التحتية النووية، ومحطات إنتاج الصواريخ في إيران".

ويرى ليبرمان أن الأجندة الأمريكية تختلف تمامًا عن أجندة إسرائيل، فهي لم تبحث عن تسوية سياسية لا مع القاعدة ولا مع داعش، مضيفًا أن "لدينا القدرة على سحق إيران، لكن لا يجب أن ندخل في حرب استنزاف هناك".

وفي ختام حديثه، وجه ليبرمان رسالة إلى نتنياهو قائلاً: "يا سيادة رئيس الوزراء، إذا كنت وطنيًا إسرائيليًا وتهمك أمن دولة إسرائيل، استقِل. هذا هو الشيء الوحيد الضروري".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC