عاجل

الجيش الإسرائيلي: مقتل ضابط وجندي على الحدود مع لبنان

logo
العالم العربي

بعد نحو 3 أشهر.. افتتاح مرتقب لمنفذ رأس جدير بين ليبيا وتونس

بعد نحو 3 أشهر.. افتتاح مرتقب لمنفذ رأس جدير بين ليبيا وتونس
24 يونيو 2024، 9:09 ص

أنهى الجانب الليبي الاستعدادات لافتتاح منفذ "رأس جدير" الحدودي مع تونس اليوم الإثنين أمام حركة تنقل المسافرين، بعد إغلاق دام ثلاثة أشهر.

ونشرت وزارة الداخلية في حكومة الوحدة الوطنية الأحد جانبا من جهود إدارة إنفاذ القانون بالإدارة العامة للعمليات الأمنية في تأمين منفذ رأس جدير الحدودي، تمهيداً لافتتاحه اليوم الاثنين أمام حركة تنقل المسافرين بين ليبيا وتونس.

جانب من جهود إدارة إنفاذ القانون بالإدارة العامة للعمليات الأمنية في تأمين منفذ رأس إجدير الحدودي ، تمهيداً لافتتاحه...

Posted by ‎وزارة الداخلية - ليبيا‎ on Sunday, June 23, 2024

وكان مقررًا افتتاح المعبر الخميس الماضي، لكن الموعد تأجل نظرا لـ"عدم استكمال بعض الإجراءات لإعادة فتحه بالكامل"، حسب بيان لوزارة الداخلية في حكومة الوحدة الأربعاء.

وأعيد فتح المعبر الحدودي في 13 يونيو/ حزيران الجاري أمام الحالات الإنسانية والخاصة بين البلدين، بعد التوصل لاتفاق أمني يتضمن سبعة بنود بين وزارتي الداخلية في حكومة الوحدة الوطنية ونظيرتها التونسية.

وكان معبر رأس جدير الحدودي بين ليبيا وتونس شهد في مارس/ آذار الماضي اشتباكات دامية بين مجموعات مسلحة، أدت إلى إغلاقه من قبل السلطات الليبية.

أخبار ذات صلة

اشتباكات عنيفة في ليبيا عند معبر "راس جدير" الحدودي مع تونس (فيديو)

           

ويعد قرار غلق المعبر الحدودي برأس الجدير من الجانب الليبي وفي الاتجاهين منذ أكثر من ثلاثة أشهر وتأجيل فتحه عدة مرات بسبب عدم انتهاء أشغال الصيانة التي تقوم بها حكومة الوحدة بعد ما طاله خلال الاشتباكات من أضرار.

ويمثل معبر رأس جدير أهمية كبيرة للجارتين على الصّعد الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية؛ إذ يستحوذ على 80% من حجم التجارة البينية بين البلدين.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC