إطلاق صفارات الإنذار في وادي عارة ومجيدو شمال إسرائيل

logo
العالم العربي

إبعاد حماس إلى السودان.. الرشق يعلّق على "الصفقة السرية"

إبعاد حماس إلى السودان.. الرشق يعلّق على "الصفقة السرية"
عزت الرشقالمصدر: أ.ف.ب
03 أكتوبر 2024، 4:00 م

عقّب القيادي في حركة حماس عزت الرشق، اليوم الخميس، على تقارير بشأن إمكانية مغادرة قادة حماس غزة إلى السودان مقابل الحصول على مكاسب مالية وسياسية، ضمن صفقة وقف لإطلاق النار في القطاع، وتبادل الأسرى مع إسرائيل، بالقول:"إنه وهم إسرائيلي لن يتحقق"، بحسب وكالة "الأناضول".

وأضاف الرشق عبر حسابه على منصة "تلغرام": "المنطق يقتضي أن يرحل المحتل، ويبقى أهل الأرض وسكانها الأصليون".

وزاد: "لا أعلّق عادة على الشائعات السخيفة التي تنشرها بعض وسائل الإعلام، وتابع:"حماس موجودة في فلسطين، وتقاتل العدو الذي يحتل فلسطين".

أخبار ذات علاقة

مجاعة غزة.. "تكية جباليا" تقلص خدمات إطعام الآلاف إلى العشرات

 وفي وقت سابق الخميس، نقلت صحيفة "الجريدة" الكويتية عن مصدر وصفته بالمطلع دون تحديد هويته، قوله: "هناك أفكار جديدة متداولة لوقف إطلاق النار، تقضي بخروج قادة حركة حماس وجميع مقاتليها بشكل آمن من غزة إلى السودان".

وأضاف المصدر: "إحدى الأفكار تقترح انسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة، وإتمام صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين، على أن تتولّى السلطة الفلسطينية إدارة القطاع، مقابل خروج حماس عبر معبر رفح إلى مصر، وبعدها إلى السودان، حيث ستحصل على مكاسب مالية وسياسية".

وأشار إلى أن "هذا المقترح لاقى استحسانًا لدى الأطراف المعنية بوقف الحرب، التي تقترب من نهاية عامها الأول، في مساعٍ لإنجاز صفقة التبادل بين الطرفين"، مبينًا أن "إسرائيل وافقت على المقترح وتم نقله إلى الحركة".

وبحسب المصدر، فإن "الجيش السوداني وافق على استضافة جميع قادة حماس ومقاتليها على أراضيه".

وحتى اللحظة، لم تعقّب إسرائيل أو السودان أو الوسطاء بين حماس وإسرائيل، الولايات المتحدة وقطر، ومصر، على ما أوردته الصحيفة الكويتية.

وتقدّر إسرائيل وجود 101 أسير في قطاع غزة، بينما أعلنت حركة حماس مقتل عشرات منهم بغارات إسرائيلية عشوائية.

أخبار ذات علاقة

هل يسرع "اجتياح" جنوب لبنان بتنفيذ "خطة الجنرالات" في غزة؟

 وبوساطة مصر، وقطر، ودعم الولايات المتحدة، أجرت إسرائيل وحماس، على مدى شهور، مفاوضات غير مباشرة متعثرة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وتبادل أسرى.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC