حزب الله يعلن أنه استهدف بالمسيرات قاعدة عسكرية إسرائيلية في حيفا الجمعة

logo
العالم العربي

الأردن يحذر من الانزلاق إلى "حرب إقليمية شاملة"

الأردن يحذر من الانزلاق إلى "حرب إقليمية شاملة"
وزير خارجية المملكة الأردنية الهاشمية، أيمن الصفديالمصدر: رويترز
08 أكتوبر 2024، 8:25 م

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري بدر عبد العاطي، بالقاهرة، إن الوضع في المنطقة على "حافة الهاوية"، وإن "عدوانية إسرائيل تدفع المنطقة نحو حرب شاملة".  

وأضاف الصفدي أنه "بعد عام من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة نجد أنفسنا أمام تصعيد إقليمي خطير، ونحن نرى حربًا أخرى بالضفة الغربية المحتلة التي تغلي، ونحذر من أن التصعيد سيزداد خطورة".  

وتابع أن "إسرائيل ترفض الذهاب باتجاه تهدئة" في لبنان، متسائلًا: "ما الذي ينتظره المجتمع الدولي للتحرك بشكل مؤثر لحماية الأبرياء وحماية المنطقة من حرب إقليمية سيتأثر بها العالم؟".

أخبار ذات علاقة

تصعيد بري وصاروخي.. هل تتحول العملية المحدودة في لبنان إلى حرب شاملة؟

ماذا تريد إسرائيل؟ 

وأوضح الصفدي أن "لبنان يقول إنه مستعد لتطبيق القرار 1701، فإذا كان ملتزمًا فما الذي تريده إسرائيل من استمرار عدوانها؟"، مشيرًا إلى أنه "سؤال يجب أن يواجهه العالم بحزم والضغط لوقف إطلاق النار".  

ويدعو القرار 1701 إلى إيجاد منطقة بين الخط الأزرق، الفاصل بين لبنان وإسرائيل، ونهر الليطاني جنوب لبنان، تكون خالية من أي مسلحين ومعدات حربية وأسلحة، ما عدا التابعة للقوات المسلحة اللبنانية وقوات "يونيفيل" الأممية.

وأكد الصفدي أن "المنطقة تواجه خطرًا حقيقيًا بالانزلاق نحو حرب إقليمية، والوضع على حافة الهاوية، ويجب ألا تبقى إسرائيل فوق القانون دون رادع حقيقي يحمي المنطقة" وفق تعبيره.

وجدد الصفدي تأكيد بلاده أنها "لن تكون ساحة حرب لأحد، لا لإيران ولا لإسرائيل"، وقال "أبلغناهم عبر شركائنا أنّ أولويتنا الأردن وحماية مواطنينا".

وقال في رد على سؤال حول آثار ما يجري بالمنطقة على بلاده، إن "تبعات العدوانية الإسرائيلية ليست على الأردن، وإنما على المنطقة برمتها".

وأشار إلى أن "ما يحول دون تحقيق السلام بالمنطقة هو عدوانية الحكومة الإسرائيلية الحالية برئاسة بنيامين نتنياهو" وفق تعبيره.  

وأوضح الصفدي أنه سيلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، لنقل رسالة إليه من الملك عبد الله الثاني، دون الكشف عن فحواها.

أخبار ذات علاقة

الأردن: التصعيد الإسرائيلي يدفع المنطقة لـ"هاوية حرب إقليمية"

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC