وسائل إعلام إسرائيلية: دوي انفجارات في منطقة الخضيرة جنوب حيفا

logo
العالم العربي

صحيفة: مصالح فرنسا في لبنان سر "تحول" موقف ماكرون من إسرائيل

صحيفة: مصالح فرنسا في لبنان سر "تحول" موقف ماكرون من إسرائيل
ماكرون مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتيالمصدر: أ ف ب
22 أكتوبر 2024، 11:29 ص

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مرارًا إلى دعم إسرائيل وتأييدها في "الدفاع عن نفسها" بعد الحرب على غزة، ولكنه في الفترة الأخيرة طالب بوقف شحنات الأسلحة إلى إسرائيل بعد شنها غارت كثيفة على لبنان.

الكاتب إليكتر جيرو تناول في مقال له نشرته صحيفة "ريفولوسيون بيرمانونت" الفرنسية أسباب هذا التحول في موقف ماكرون من إسرائيل.

وقال إنه بينما دعم ماكرون الحكومة الإسرائيلية دون قيد أو شرط، وقمع المتضامنين مع فلسطين، منذ ولايته الأولى، فقد غيّر لهجته تجاه إسرائيل منذ نحو شهر.

وأضاف الكاتب: "بعد اتساع نطاق الهجمات الإسرائيلية في لبنان وبدء اجتياح جنوب البلاد، أعلن ماكرون، في 4 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أنه يعتقد أن الأولوية اليوم هي العودة إلى الحل السياسي، وأن نتوقف عن تسليم الأسلحة لإسرائيل"، التي تواصل القتال في غزة.

وأوضح أن دعوة ماكرون رد عليها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فورًا في مقطع فيديو قصير موجه مباشرة إلى الإليزيه، بينما كثف الجيش الإسرائيلي قصفه لبيروت.

وقال نتنياهو: "الرئيس ماكرون وغيره من القادة الغربيين يدعون الآن إلى فرض حظر على الأسلحة ضد إسرائيل، عار عليهم! سوف تنتصر إسرائيل بدعمهم أو من دونه".

شحنات الأسلحة

وبعد بضعة أيام كرر ماكرون دعوته إلى تعليق شحنات الأسلحة، وبعد استهداف إسرائيل لعدد من مواقع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل)، ودعوة نتنياهو الأمم المتحدة علنًا إلى سحب قواتها، ارتفعت اللهجة مجددًا.

وأشار الكاتب إلى أنه بينما اتخذت قوى الغرب لمدة عام، مواقف متجانسة بشأن حرب الإبادة الجماعية في غزة، فإن الحرب الإسرائيلية على لبنان بدأت في كسر هذا الإجماع، وكشفت عن الانقسامات داخل الكتلة الغربية بقيادة الولايات المتحدة.

وأكد الكاتب أنه إذا كانت القوى الغربية لا تهتم بالمصير الذي ينتظر سكان غزة، فإن توسيع العمليات العسكرية الإسرائيلية في الشرق الأوسط يهدد مصالحها بشكل مباشر أكبر، وإذا لم تكن لغزة أي قيمة إستراتيجية بالنسبة لفرنسا، فإن لبنان هو المعقل الأخير للطموح الفرنسي في الشرق الأوسط، بعد عقود من فقدان نفوذها.

وأشار إلى أنه من خلال سيطرتها على النظام السياسي اللبناني، استثمرت فرنسا أيضًا الكثير من رأس المال في هذه "المستعمرة الفرنسية السابقة" التي ظلت تحت السيطرة غير المباشرة لباريس منذ استقلالها عام 1946.

الشركات الفرنسية

وذكر الكاتب كذلك أن لبنان يظل معقلًا لعمالقة الشركات الفرنسية مثل توتال (الموزع الثاني للوقود في البلاد) أو CMA-CGM (إدارة محطات الحاويات في موانئ بيروت وطرابلس)، وأيضًا صناعة الأغذية الزراعية، التي يملكها الملياردير الفرنسي اللبناني رودولف سعادة، المقرب من ماكرون.

ومع توسيع إسرائيل عملياتها في أنحاء الشرق الأوسط جميعها، من سوريا إلى العراق عبر اليمن ولبنان، فإنها تهدد بشكل مباشر ومتزايد مصالح بعض القوى الإمبريالية مثل فرنسا.

ورأى الكاتب أن الرئيس الفرنسي يريد تذكير إسرائيل بأنه على الرغم من "الدعم غير المشروط" فإن مصالح باريس لها الأسبقية على أهداف تل أبيب الحربية.

واستدرك بالقول إن تصريحات ماكرون لم يكن لها سوى تداعيات محدودة على الساحة الدولية، وهو ما يشهد على فقدان نفوذ الإمبريالية الفرنسية، المتدهورة على الجبهات كافة، التي لم تعد قادرة على الدفاع بمصداقية عن مركز نفوذها الأخير في المنطقة، في مواجهة آلة الحرب الإسرائيلية.

أخبار ذات علاقة

التصعيد الإسرائيلي ضد ماكرون يؤشر لـ"توتر أعمق" بين باريس وتل أبيب

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC