عاجل

آيكوم اليابانية: نحقق بتقارير عن انفجار أجهزة لاسلكية تحمل شعار الشركة في لبنان

logo
العالم العربي

الرئيس الإيراني: أولويتنا تعزيز العلاقات مع دول الجوار

الرئيس الإيراني: أولويتنا تعزيز العلاقات مع دول الجوار
الرئيس الإيراني مسعود بزشكيانالمصدر: رويترز
16 سبتمبر 2024، 5:24 م

أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم الاثنين، أن تعزيز العلاقات مع دول الجوار تمثل أولوية له، مشيرا إلى ضرورة تعزيزها أيضا بين الدول الإسلامية على مختلف المستويات.

وقال في مؤتمره الصحفي الأول منذ توليه منصبه، في العاصمة طهران، إن "الدعوة إلى إلغاء الحدود بين دول الجوار يعود إلى دعوة الإسلام إلى الوحدة بين المسلمين، والهدف من ذلك تطوير دول المنطقة وحل مشكلاتها".

وأشار بزشكيان إلى أن العلاقة مع الصين وروسيا "ممتازة"، مؤكدًا دعمه تطبيق الاتفاقية لـ25 عامًا مع الصين، كما أضاف أنه "ستكون هناك علاقة إستراتيجية مع الصين قطعًا"، بحسب ما ذكرت وكالة "الأناضول".

أخبار ذات علاقة

"نحن أخوة للأمريكيين"..بزشكيان يؤكد تمسكه بالبرنامج الصاروخي وانفتاحه على الحوار

 وأشاد بوساطة الصين بين إيران والسعودية، مؤكدًا أنها "كانت خطوةً مهمةً لتحسين التضامن في المنطقة"، كما أعرب عن أمله في "حل مشكلة التحويلات البنكية من أجل فتح البلاد أمام الاستثمارات الأجنبية"، وفق ما أفادت وكالة "تسنيم" الإيرانية.

وفي الـ10 من مارس/ آذار الماضي، أعلنت السعودية وإيران استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، بعد قطيعة بدأت عام 2016، عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة.

وحول تطور العلاقات مع السعودية، قال بزشكيان: قريبًا سنشهد زيارة ولي العهد السعودي (الأمير محمد بن سلمان)، وسنشهد تبادلا للزيارات بين البلدين"، وفق ما نقلت الوكالة.

ورحّب "بأي خطوة يمكن أن تقرّبنا من بعضنا البعض، ودعونا في اتصال هاتفي ولي العهد السعودي لزيارة طهران، وإذا كانت هناك فرصة سنقوم بزيارة أيضًا إلى المملكة.

أخبار ذات علاقة

بزشكيان في العراق.. "مطامع إيرانية" تستبق الانسحاب الأمريكي

 وأكد الرئيس الإيراني أن "وحدة المسلمين والإصلاح بين الإخوة لهما أهمية كبرى، وأي خلافات يجب حلّها عبر الحوار والتعاون"، بحسب المصدر ذاته.

وأعلن العمل على تعزيز العلاقات مع الدول الإسلامية، مثل السعودية ومصر والأردن، وقال: "معًا يمكننا أن نجعل إسرائيل تفهم أنه ليس من حقها قصف الأبرياء".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC