عاجل

الجيش الإسرائيلي: مقتل ضابط وجندي على الحدود مع لبنان

logo
العالم العربي

"لعنة الرهائن" تحرج نتنياهو وتدخل إسرائيل في شلل عام

"لعنة الرهائن" تحرج نتنياهو وتدخل إسرائيل في شلل عام
مشهد من احتجاجات أهالي الرهائن في تل أبيبالمصدر: (أ ف ب)
01 سبتمبر 2024، 3:00 م

في تطور جديد ولافت، تتوالى الدعوات لإضراب عام في إسرائيل غدًا الاثنين، للضغط على حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو؛ لإبرام اتفاق لإطلاق سراح الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في قطاع غزة.

ويشكل هذا التصعيد تحولًا كبيرًا في أزمة الرهائن من شأنها إحراج نتنياهو، ودخول إسرائيل في حالة شلل تام قد تدفع البلاد نحو المجهول الذي طالما حذرت منه قوى إسرائيلية داخلية، وفق ما فسره خبراء ومراقبون.

ودعت عائلات الرهائن وزعيم المعارضة في إسرائيل الأحد إلى إضراب عام غدًا الاثنين، وودعا رئيس اتحاد نقابات العمال الإسرائيلي (الهستدروت) إلى إضراب عام غدًا الاثنين.

أخبار ذات علاقة

بعد مقتل الرهائن الستة.. نقاش "محور فيلادلفيا" يعلو في إسرائيل

 

وناشد أرنون بار دافيد العمال المدنيين جميعهم للانضمام إلى الإضراب، وقال إن مطار بن جوروين، مركز النقل الجوي الرئيس في إسرائيل، سيُغلق بدءًا من الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي (05:00 بتوقيت جرينتش).

وأعلن جهاز خدمات بلدية تل أبيب أنه سيشارك في إضراب لنصف يوم غدًا الاثنين تضامنًا مع الرهائن وعائلاتهم، وفق رويترز.

وأفاد في إشعار على صفحته عبر منصة فيسبوك، أنه سيجري تنظيم الإضراب بالتوازي مع عدة بلديات في أنحاء إسرائيل بعد إعادة جثث 6 رهائن إسرائيليين من قطاع غزة إلى إسرائيل.

وأثار إعلان الجيش الإسرائيلي في وقت سابق اليوم الأحد، عن انتشاله جثث ستة رهائن من نفق في القطاع الفلسطيني، صدمة وغضبًا في الدولة العبرية، ولم يكن قد أعلن سابقًا عن مقتل هؤلاء الرهائن.

ودعا منتدى عائلات الرهائن والمفقودين "الجمهور للانضمام إلى مظاهرة حاشدة، للمطالبة بوقف كامل للأنشطة في البلاد والتنفيذ الفوري لاتفاق لإطلاق سراح الرهائن".

وحضت المجموعة الإسرائيليين على التظاهر في مدينة تل أبيب، المركز التجاري للبلاد، في وقت لاحق الأحد.

من جهته، حث وزير الدفاع يوآف غالانت الحكومة على التراجع عن تمسكها بإبقاء القوات الإسرائيلية عند ممر فيلادلفيا على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر، وهي نقطة خلاف رئيسة في المفاوضات بشأن وقف النار في غزة.

وأكد في بيان "يجب على مجلس الوزراء أن يجتمع فورًا، ويعود عن القرار الذي اتخذ الخميس"، مشددًا على أنه "يجب أن نعيد الرهائن الذين لا يزالون محتجزين لدى حماس".

أخبار ذات علاقة

رغم رفض الجيش.. مؤشرات على بقاء إسرائيل طويلا في غزة

 

وتنظم عائلات الرهائن المحتجزين في قطاع غزة وأقاربهم تحركات منذ أشهر عدة لمطالبة الحكومة اليمينية بإبرام اتفاق مع حركة حماس الفلسطينية يتيح الإفراج عنهم.

واتهم الجيش الإسرائيلي الحركة بقتل الرهائن الستة متعمدة.

وقال المتحدث باسمه دانيال هاغاري إن هؤلاء "خُطفوا أحياء صباح السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، وقتلوا بوحشية على يد إرهابيي حماس قبل وقت قصير من وصولنا إليهم".

وأدّى هجوم حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر إلى مقتل 1199 شخصًا، معظمهم مدنيون، وفق تعداد لفرانس برس يستند إلى أرقام إسرائيلية رسمية.

وخُطف 251 شخصًا في ذلك اليوم، لا يزال 97 منهم محتجزين في غزة، بينهم 33 أعلن الجيش موتهم.

وتسبّب القصف والعمليات البرية الإسرائيلية على قطاع غزة ردًّا على هجوم حماس بمقتل ما لا يقل عن 40738 شخصًا، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس، وتؤكد الأمم المتحدة أن غالبية هؤلاء هم من النساء والأطفال والقصّر.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC