logo
العالم العربي

بدون جواز سفر.. العراق يمنح اللبنانيين تسهيلات لدخول أراضيه

بدون جواز سفر.. العراق يمنح اللبنانيين تسهيلات لدخول أراضيه
رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السودانيالمصدر: رويترز
28 سبتمبر 2024، 7:07 م

وجّه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الجهات المختصة العراقية إلى منح تسهيلات للبنانيين الذين لا يمتلكون جوازات سفر والراغبين بالقدوم إلى العراق.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان إن "السوداني وجه وزارة الداخلية، بالتنسيق مع السفارة اللبنانية في العراق، بمنح المواطنين اللبنانيين الراغبين بالمجيء إلى العراق وثائق سفر سريعة للذين لا يمتلكون جوازات سفر، وذلك تعبيراً عن مساندة العراق ودعمه للبنان وشعبه الشقيق في محنته والظروف الاستثنائية التي يمر بها".

وكان العراق قد فتح مجاله الجوي وحدوده البرية لدخول اللبنانيين الفارين من مناطق العمليات العسكرية، ووصلت العديد من الدفعات من اللبنانيين نحو مدينة كربلاء والحلة وسط العراق.

وتأتي خطوة رئيس الوزراء العراقي بالتزامن مع تصعيد العمليات العسكرية في جنوب لبنان، سيما مع إعلان ميليشيا حزب الله عن مقتل أمينه العام، حسن نصر الله، في غارة إسرائيلية استهدفته وعددًا من قيادات الحزب العسكرية في الضاحية الجنوبية لبيروت.

من الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء العراقي قد أعلن حالة الحداد العام في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أيام، واصفًا مقتل نصر الله بالجريمة، مؤكداً أن إسرائيل تجاوزت كل الخطوط الحمراء.

وقال السوداني في بيان إن استهداف نصر الله "جريمة تؤكد تعدي الكيان الصهيوني كل الخطوط الحمراء"، مؤكدًا "موقف العراق المبدئي بالوقوف مع الشعبين الفلسطيني واللبناني".

وجدّد السوداني دعوته المجتمع الدولي والدول ذات النفوذ في المنطقة من أجل "ردع العدوان ووقف الإبادة الجماعية العرقية للفلسطينيين، التي امتدت مؤخرًا لتحاول النيل من شعبنا اللبناني الشقيق"، متهمًا إسرائيل بـ"القتل العشوائي للأبرياء اللبنانيين".

وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل نصر الله، إلى جانب العديد من الشخصيات البارزة الأخرى في الجماعة، بمن فيهم قائد جبهتها الجنوبية علي كركي، "بهجوم مستهدف" على مقر حزب الله، الذي كان "موجودًا تحت المباني السكنية في ضواحي بيروت".

أخبار ذات علاقة

يديعوت أحرنوت: إسرائيل بدأت بفرض حصار عسكري على لبنان

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC