6 غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية لبيروت

logo
العالم العربي

خبراء: خليفة السنوار "من خارج غزة"

خبراء: خليفة السنوار "من خارج غزة"
السنوار خلال مهرجان لحماس في غزةالمصدر: أ ف ب-أرشيفية
18 أكتوبر 2024، 7:48 م

رجح خبراء أن يكون خليفة يحيى السنوار في قيادة حركة حماس شخصية "من خارج غزة"، بحسب تقرير لـ "رويترز".

وتوقعوا أن يتولى شقيقه محمد السنوار دوراً أكبر في الحرب ضد إسرائيل داخل القطاع.

ونقل التقرير عن "محللين ومصدر من حماس" قولهم إن قائمة المرشحين الرئيسيين تضم خالد مشعل ورئيس مجلس الشورى في الحركة محمد درويش، إلى جانب خليل الحية، وهو كبير مفاوضي حماس.

وذكر المصدر أن حماس سيتعين عليها إخطار قطر، التي تلعب دوراً رئيساً في محادثات وقف إطلاق النار التي لم يُكتب لها النجاح حتى الآن، وعواصم أخرى في المنطقة قبل اتخاذ قرارها.

توزيع المسؤوليات

وتوقع مدير تحرير جريدة الأهرام المصرية أشرف أبو الهول أن تُوزع مسؤوليات السنوار على شخصين يشرف أحدهما على الشؤون العسكرية بينما يتولى الآخر إدارة المكتب السياسي للحركة المسؤول عن التواصل مع الأطراف الدولية وتشكيل سياساتها.

وقال: "إيران هي الحليف الأقوى لحماس والتي تزودها بالسلاح والمال ولذلك فإن مباركتها هي مفتاح لتحديد من سيخلف السنوار".

وتوقع أيضاً أن تتمسك حماس بالمطالب الأساسية في محادثات وقف إطلاق النار في المستقبل، وعلى رأسها انسحاب القوات الإسرائيلية من غزة ووقف الحرب، لكنها قد تظهر المزيد من المرونة في بعض الشروط، مثل التفاصيل المتعلقة بمبادلة الرهائن الإسرائيليين بالفلسطينيين المسجونين لدى إسرائيل.

ومع مقتل السنوار، انتقلت قيادة حماس في غزة مؤقتاً إلى نائبه المقيم في قطر، خليل الحية.

وقد يفرض استمرار الحرب وصعوبة التواصل قيوداً على وتيرة الاتصال الذي يمكن لخليل الحية أن يجريه مع المتواجدين على الأرض، مما يعني، بحسب خبراء، أن مهام القيادة ستكون بيد كتائب القسام، الجناح المسلح لحركة حماس.

وقال مصدر في حماس إن من المتوقع ألا يواجه الحية أي مشاكل في ممارسة دوره "كزعيم فعلي لغزة". 

وأشار المصدر إلى أن الحية حافظ على علاقات جيدة مع الجناح العسكري وكان قريباً من السنوار وهنية.

دور محمد السنوار

وقال المحلل السياسي الفلسطيني، أكرم عطا الله، إنه يتوقع أن يحترم الجناح المسلح سلطات الحية حتى مع وجوده بالخارج. 

وتوقع أيضاً أن يزداد دور محمد السنوار في الجناح المسلح وفي حماس بصورة عامة.

وبحسب مصدر في حماس، فإن محمد السنوار قائد مخضرم في كتائب القسام نادراً ما يظهر في العلن ونجا من عدة محاولات لاغتياله، واسمه مدرج على قائمة المطلوبين لدى إسرائيل منذ فترة طويلة. 

وكان يُنظر إلى تولي السنوار مهمة قيادة المكتب السياسي لحماس في أغسطس آب على أنه إظهار للتحدي والوحدة الداخلية في الحركة.

ويُعتقد أن علاقاته الوثيقة بإيران كانت ضمن العوامل الداعمة لتوليه المسؤولية. ويُنظر أيضاً إلى محمد درويش والحية على أنهما قريبان من طهران، التي سيكون دعمها لحماس محورياً في التعافي بعد الحرب.

وباتت فرص خالد مشعل، الزعيم السابق لحماس، غير واضحة بسبب علاقته المضطربة بطهران منذ دعمه الاحتجاجات ضد الرئيس السوري بشار الأسد في 2011.

وقال أكرم عطا الله إن علاقة الحية بإيران ترجح فرصته مقارنة بمشعل، ولكنه أضاف أن فرصة مشعل قد تكون قائمة، إذ خففت إيران من معارضتها له.

أخبار ذات علاقة

تقديرات إسرائيلية تكشف هوية خليفة السنوار

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC