عاجل

ترامب: هاريس لم تفعل شيئاً لمكافحة معاداة السامية، والجامعات أصبحت أماكن خطيرة على الطلاب اليهود

logo
العالم العربي

قناة عبرية: القيادة الأمنية في إسرائيل تدرك ابتعاد فرصة صفقة الرهائن

قناة عبرية: القيادة الأمنية في إسرائيل تدرك ابتعاد فرصة صفقة الرهائن
أهالي الرهائن الإسرائيليين في وقفة احتجاجية المصدر: رويترز
09 سبتمبر 2024، 6:54 م

قالت القناة 12 العبرية، الاثنين، إن كبار المسؤولين داخل المنظومة الأمنية الإسرائيلية يدركون جيدًا أن فرصة التوصل إلى اتفاق بشأن صفقة رهائن تبتعد أكثر فأكثر، بينما التصعيد يقترب.

ويبدي كبار مسؤولي المنظومة الأمنية، إلى جانب فريق التفاوض الإسرائيلي، تشاؤمًا متزايدًا بشأن إمكانية التوصل إلى صفقة لإطلاق سراح الإسرائيليين المحتجزين لدى حركة "حماس" داخل قطاع غزة في المستقبل القريب.

وفي الوقت نفسه، تتزايد المخاوف من احتمال التصعيد على الساحة الشمالية وحتى على المستوى الإقليمي مع إيران وأذرعها العسكرية.

وبحسب مصادر مُطلعة على المفاوضات، فإن تمسك إسرائيل بالسيطرة على محور فيلادلفيا، والضغوط السياسية الداخلية بشأن المخطط المُقترح المطروح، أدَّيا إلى وصول المحادثات إلى طريق مسدود، وتصلب المواقف من جانب زعيم حركة "حماس"، يحيى السنوار.

أخبار ذات علاقة

جنرال إسرائيلي: الجيش ارتكب 3 أخطاء قبل 7 أكتوبر

وقال مسؤول كبير مطلع على المحادثات: "هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق، لكن الإصرار على البقاء في محور فيلادلفيا بعثر الأوراق".

ووفق القناة، تعد التصريحات الأخيرة لوزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، ضد إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين والانسحاب من محور نتساريم بمنزلة ضربة أخرى لآفاق الصفقة. 

وأشارت مصادر إسرائيلية إلى أنه "بعد كلام سموتريتش، من الواضح أن خطة نتنياهو، منذ شهر مايو، لم تعد موجودة"، وهذا يعني أنه اعتبارًا من هذه اللحظة، فإن فرصة إجراء معاملة مرحلية تميل إلى الصفر.

وقال أحد أعضاء فريق التفاوض الإسرائيلي إنه "يبدو أن المخطط الحالي لن يتحقق، حاليًا، ولا توجد إمكانية للتوصل إلى اتفاق على مراحل، وهذا يعني أنه لن يكون من الممكن إطلاق سراح المختطفين قريبًا الذين كان من المقرر إطلاق سراحهم".

وكجزء من الخطة التي نُوقِشَت، كان من المفترض إطلاق سراح الجنود، والنساء، والمسنين، والمرضى، والجرحى، في المرحلة الأولى.

ورغم جهود الوساطة المكثفة، يبدو أن الإدارة الأمريكية تواجه أيضًا صعوبة في رأب الصدع بين الطرفين. 

وتشير مصادر أمريكية إلى أنه من غير المتوقع في هذه المرحلة التوصل إلى مُقترح تسوية جديد لعدم تمكنهم من التوصل إلى اتفاقات مع الوسطاء. 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC