غارة إسرائيلية على محيط بلدة جبشيت جنوبي لبنان

logo
العالم

مولدافيا.. انتخابات رئاسية واستفتاء نحو الاتحاد الأوروبي

مولدافيا.. انتخابات رئاسية واستفتاء نحو الاتحاد الأوروبي
رئيسة مولدوفا الحالية والمرشحة الرئاسية مايا ساندو تدلي ب...المصدر: رويترز
20 أكتوبر 2024، 1:35 م

تُجرى في الجمهورية السوفيتية السابقة مولدافيا، اليوم الأحد، انتخابات رئاسية واستفتاء للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، في ظل مخاوف من تدخل روسي في اختبارين مفصلين يأتيان في خضم الحرب في أوكرانيا المجاورة.

وتعد العملية الانتخابية اختبارًا لتحول الجمهورية السوفيتية السابقة، التي يقطنها 2.6 مليون شخص، نحو أوروبا في عهد الرئيسة مايا ساندو، الساعية للفوز بولاية ثانية، وفقًا لوكالة "فرانس برس".

وأوقفت الشرطة في مولدافيا مئات الأشخاص خلال المدة الماضية، وحذرت من أن ما قد يصل إلى ربع الأصوات قد يكون قد شُرِيت بأموال مصدرها روسيا.

وقال رئيس وزراء مولدافيا دورين ريسيان إن "بلادنا على مفترق طرق؛ مجموعة من اللصوص تحاول خداع الناس وتعدهم بالمال وتعطيهم آمالًا زائفة"، داعيًا مواطنيه إلى "اليقظة".

وفازت ساندو بالرئاسة عام 2020، بمواجهة مرشح مدعوم من روسيا؛ وفي أعقاب غزو أوكرانيا مطلع 2022، أعلنت الرئيسة قطع علاقات مولدافيا مع موسكو، وتقديم طلب انضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وكررت الرئيسة التحذير من المساعي الروسية للتدخل في العملية الانتخابية في مولدافيا، وهو ما نفته موسكو.

وهذا الأسبوع، أكدت واشنطن عزمها على مساعدة كيشيناو على التصدي "للتدخلات الروسية" في عملية الاقتراع، بينما أعلن الاتحاد الأوروبي أنه فرض عقوبات على 5 أشخاص وجمعية موالية لموسكو في مولدافيا بتهمة السعي لزعزعة استقرار البلاد عشية الانتخابات.

أخبار ذات علاقة

واشنطن تحذر من "تدخلات روسية" في انتخابات مولدافيا

مصير مولدافيا

وساندو، البالغة 52 عامًا، والخبيرة الاقتصادية السابقة في البنك الدولي، هي المرشحة الأوفر حظًّا للفوز، وتُقدّر استطلاعات الرأي حصولها على 35.8% من الأصوات، وهي نسبة غير كافية لحسم النتيجة من الدورة الأولى، وتفادي خوض دورة ثانية مقررة في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني.

وتخوض ساندو الانتخابات في مواجهة 10 منافسين؛ ومن أبرز هؤلاء ألكسندر ستيانوغلو (57 عامًا)، وهو مدعٍ عام سابق مدعوم من الاشتراكيين الموالين لروسيا، ويتوقع أن يحصل على نحو 9% من الأصوات، وريناتو أوساتي (45 عامًا)، وهو رئيس بلدية سابق لبالتي، ثاني كبرى مدن مولدافيا، ويتوقع أن ينال 6.4%.

وفيما يخص استفتاء الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، أظهرت استطلاعات الرأي أن 55.1% من الناخبين سيصوتون بـ"نعم"، على حين قال 34.5% إنهم سيرفضون الانضمام للتكتل القاري.

ويطرح الاستفتاء على الناخبين سؤالًا عمّا إذا كانوا يوافقون على تعديل الدستور لجعل الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي هدفًا لمولدافيا التي بدأت في يونيو/ حزيران، مفاوضات الانضمام إلى التكتل المؤلف من 27 دولة.

ولتصبح النتيجة نافذة، يتوجب ألا تقل نسبة المشاركة عن 3%، ودعت أحزاب موالية لروسيا إلى المقاطعة.

أخبار ذات علاقة

الاتحاد الأوروبي يؤكد إطلاق مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدافيا

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC