logo
العالم

بزشكيان يثير غضب إعلام خامنئي بقرار "مفاجئ"

بزشكيان يثير غضب إعلام خامنئي بقرار "مفاجئ"
الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان والمرشد الأعلى علي خامنئيالمصدر: رويترز
31 أغسطس 2024، 2:06 م

هاجمت صحيفة "كيهان" التابعة للمرشد علي خامنئي، السبت، الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، بسبب قراره عودة الطلاب والأساتذة المطرودين من الجامعات الإيرانية على خلفية الاحتجاجات.

وقالت الصحيفة، التي يديرها حسين شريعتمداري، في مقال على صفحتها الرئيسية بعنوان: "العودة غير القانونية للطلاب المفصولين قانونيا.. قرار مشكوك فيه بشأن الجامعات" إنه "بينما طالب بزشكيان بعودة جميع الطلاب والأساتذة المفصولين، فإن مرسومه الوطني والعام دون النظر في التوثيق القانوني لمثل هذه الحالات هو نوع من الترويج غير قانوني".

أخبار ذات علاقة

إيران.. أغنية مهسا أميني تضع بزشكيان في مرمى الانتقادات

وأضافت الصحيفة أن تلك "الحالات تم التعامل معها قضائيا مع بعض المجرمين الأمنيين، أو المتورطين في أعمال الفتنة وأعمال الشغب"، وأردفت، "يمكن سرد أمثلة مهمة لهؤلاء الذين يسمّون بالطلاب، إذ أظهر مرور الوقت أن مجرد حصول بعضهم على بطاقة طالب، لا يمكن ولا ينبغي أن يمنح حصانة من الإضرار بالمجتمع".

وقال وزير العلوم والبحوث الجديد في حكومة بزشكيان، حسين سيمايي صراف، الخميس، إن الرئيس أمر بإعادة الطلاب والأساتذة المطرودين من الجامعات.

وأضاف أن "الرئيس بزشكيان أمر بمراجعة أوضاع جميع الأساتذة الذين أُلغيت عقودهم أو فُصلوا من الجامعة بأي شكل من الأشكال، وإعادة الطلاب، ومن الطبيعي أن يتكلم الطالب ويحتج، وعليّ أن أجيبه، فإما أن يكون على حق وعليّ أن أطيع، وإما أن يكون على خطأ وعليّ أن أرشده".

أخبار ذات علاقة

فايننشال تايمز: بزشكيان "المعقل الأخير" للإصلاح في طهران

واعتبرت الصحيفة إعادة الطلاب والأساتذة المفصولين من الجامعات خلال الاحتجاجات التي عمّت إيران في سبتمبر/أيلول 2022 بعد وفاة الشابة الكردية "مهسا أميني" على أيدي الشرطة، "غير قانوني".

وتشير "كيهان" إلى شعارات الطلاب المناهضة للمرشد خامنئي، خلال احتجاجات المرأة والحياة والحرية، وبعد هذه الشعارات، التي انتشرت بسرعة على شبكات التواصل الاجتماعي، قمعت قوات الأمن الطلاب المحتجين واعتقلتهم.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC