القناة 12 الإسرائيلية: رصد نحو 10 صواريخ أطلقت من لبنان وتم اعتراض بعضها

logo
العالم

هل حسمت مناظرة ترامب وهاريس سباق الرئاسة الأمريكية؟‎

هل حسمت مناظرة ترامب وهاريس سباق الرئاسة الأمريكية؟‎
ترامب وهاريس خلال المناظرةالمصدر: رويترز
11 سبتمبر 2024، 12:12 م

بعد ساعات من انتهاء المناظرة التي جمعت الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب ومنافسته عن المعسكر الديمقراطي نائبة الرئيس الأمريكي كاملا هاريس، برز أول استطلاع للرأي أجرته بشكل مستعجل شبكة "سي أن أن" شمل آراء متابعين للمناظرة، إذ أظهر أن 63% من المستطلعين رأوا أن هاريس تفوقت على ترامب، مقابل 37%، لصالح ترامب.

وفسر خبراء هذا الاستطلاع بأنه الأقرب للحقيقة، وأن الأمور بعد المناظرة الأولى، التي لربما تكون "الوحيدة" ستسير لصالح كاملا هاريس، إذ لم يتفقا على إجراء مناظرات أخرى، لا سيما أن ولاية بنسلفانيا التي جرت فيها المناظرة هي من ستقرر نتيجة الانتخابات المقبلة، وتشهد منافسة محتدمة وحامية، ما سيخدم هاريس أكثر، ويقربها إلى عتبة البيت الأبيض.

ويرى محللون أن هاريس تفوقت على أداء منافسها ترامب، وتمكنت من التغطية على الأداء الكارثي للرئيس الأمريكي جو بايدن في المناظرة السابقة التي جمعته مع ترامب، وتسببت أو أسهمت في انسحابه من السباق قبل دخولها المعترك الانتخابي بوصفها مرشحًا بديلًا لبايدن.

ليست هزيمة لترامب

وفي المقابل عدَّ آخرون ما جرى خلال المناظرة لم يرقَ لمستوى الهزيمة بالنسبة لترامب، مشيرين إلى أنه لم يخرج عن النص كما كانت تشير التوقعات قبل المناظرة، إضافة لمحافظته على الهدوء المدروس لتلافي الزلات، وتكرار ما حدث مع منافسه السابق جو بايدن للابتعاد عن دائرة السخرية والانتقاد في هذه المرحلة الحساسة والمفصلية من ماراثون البيت الأبيض.

وقبل المناظرة، انقسم الناخبون الأمريكيون بالتساوي حول المرشح الذي سيحقق أداءً أقوى، إذ قال 50% أن هاريس ستفعل ذلك، و50% أن ترامب سيفعل ذلك، وأشارت الشبكة إلى أن نتائج الاستطلاع تعكس آراء المناظرة فقط بين الناخبين الذين تابعوها، ولا تمثل آراء جمهور الناخبين الكامل.

متعادلان

وأظهر استطلاع على مستوى الولايات المتحدة أجرته صحيفة نيويورك تايمز وسيينا كوليدج قبل أيام، أن مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب ومنافسته مرشحة الحزب الديمقراطي نائبة الرئيس الحالي كاملا هاريس متعادلان تقريبًا في آخر أسابيع الحملات الانتخابية.

وخلص الاستطلاع إلى حصول ترامب على 48 بالمئة من الأصوات متقدمًا بنقطة مئوية واحدة عن هاريس، وهو فارق ضئيل، ويقع ضمن نطاق هامش الخطأ للاستطلاع البالغ ثلاث نقاط مئوية، ما يعني أن فوز أي مرشح منهما في التصويت الذي يجرى في الخامس من نوفمبر تشرين الأول "وارد للغاية".

وتتفاوت الآراء بشأن مدى تأثير المناظرات الرئاسية عمومًا على الاستطلاعات، إذ توقع مختصون أن الاستطلاعات القادمة ستصب في جعبة هاريس بفعل الانتصار الذي حققته خلال المناظرة والتصدي لعدوانية ترامب، بحسب تقديرهم.

وأشار متابعون إلى أن هاريس استطاعت تضييق الخناق على ترامب ووضعه في زاوية حرجة لم ينجح في الدفاع عن نفسه فيها، وفي مقدمتها ملفات الهجرة والإجهاض وأحداث الكابيتول وكثير من الانتقادات التي انهالت عليه خلال اللقاء.

وحضرت الاتهامات اللاذعة بقوة خلال أول مناظرة تلفزيونية بين الخصمين في فيلادلفيا، وفي مستهل المناظرة، تحدثت هاريس عن خططها لخفض الضرائب وتحسين المستوى المعيشي للأمريكيين، ليرد ترامب بالقول إن هاريس "ماركسية".

أخبار ذات علاقة

كيف أشعلت "السخرية المتبادلة" مناظرة ترامب وهاريس؟ (فيديو إرم)

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC