عاجل

ترمب: إسرائيل في ورطة كبيرة وما فعلته من أجلها أكثر مما يمكن أن يفعله أي رئيس آخر

logo
دور أمريكي بهجوم "البيجر"
فيديو

مفاجأة تكشف عن دور أمريكي بهجوم "بيجر حزب الله" في لبنان

17 سبتمبر 2024، 9:57 م

كشفت مصادر غربية مختصة بالطيران عن مفاجأة تشير إلى وجود بصمة أمريكية، بشكل أو بآخر، في تنفيذ الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف قادة وعناصر تنظيم "حزب الله" في لبنان وسوريا، بتفجير أجهزة النداء الآلي الخاصة بهم "البيجر".

وذكر أنه وفي حالة نادرة تم رصد طائرتين من طراز "EC-130H Compass Call" تابعتين للقوات الجوية الأمريكية، تستخدمان في مسارات الحرب الإلكترونية، تنشطان فوق منطقة شرق البحر المتوسط قبل أيام من الهجوم.

ووفق حساب (MenchOsint) المتخصص بمراقبة الأنشطة العسكرية، حدث ذلك بعد أقل من 20 ساعة من أول رحلة جوية تقوم بها الطائرة "EC-130H" تابعة للقوات الجوية الأمريكية على الإطلاق، منذ أكتوبر/ تشرين الأول من العام 2023.

وبمقدور الطائرة المذكورة تعطيل اتصالات القيادة والسيطرة للعدو، وتنفيذ عمليات هجومية مضادة للمعلومات، وتنفيذ أنواع أخرى من الهجمات الإلكترونية، خاصة أنها تحمل أجهزة وبرمجيات تمنحها القدرة على اختراق الأجهزة اللاسلكية وغيرها.

وأدت انفجارات أجهزة الاستدعاء "البيجر" في لبنان إلى إصابة الآلاف من عناصر "حزب الله"، فهل يقف سلاح الجو الأمريكي وراء الهجوم؟ فقد حدث التفجير بعد أقل من 20 ساعة من أول رحلة طيران على الإطلاق للطائرتين المذكورتين.

وعملت الطائرتان قبالة الأجواء اللبنانية فقط، ولم تمكثا أكثر من 15-30 دقيقة قبل أن تعودا إلى خليج "سودا"، وقد وصلتا من الولايات المتحدة بشكل سرّي عن أي موقع رادار أو تتبع جوي، علمًا بأنه لم يتم استخدام الطائرتين منذ 14 آب/أغسطس.

يذكر أن مسؤولاً استخباراتيًا في تنظيم "حزب الله" كشف أن أجهزة الاستدعاء المشفرة "البيجر" أصدرت صافرات تنبيهية عدة مرات، قبل أن تنفجر بالقرب من رأس أو بطن الضحية؛ حيث يُعتقد، الآن، أن الانفجار نشأ داخل بطارية الليثيوم في الجهاز.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC