عاجل

وسائل إعلام: رشقة صاروخية جديدة من جنوب لبنان تجاه الجليل الأعلى 

logo
خالد مشعل
فيديو

من هو خالد مشعل أبرز المرشحين لزعامة حماس بعد اغتيال هنية؟

01 أغسطس 2024، 2:54 م

طفا اسم خالد مشعل على السطح بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في إيران، وسط توقعات بأن يكون خليفته، فمن هو خالد مشعل، وماذا نعرف عنه؟

في العام 1997، نال خالد مشعل شهرة واسعة إثر محاولة اغتيال إسرائيلية فاشلة بعد أن قام ضباط إسرائيليون بحقنه بالسم، لكنهم فشلوا بتحقيق الهدف.

خالد مشعل كان شخصية محورية في الحركة، منذ أواخر التسعينيات، فقد عاش معظم حياته خارج الأراضي الفلسطينية، حيث وُلد، العام 1956، في بلدة سلواد قرب رام الله، وانتقل مع عائلته إلى الكويت في صغره. انضم في سن الخامسة عشرة إلى جماعة "الإخوان المسلمين" التي لعبت دورًا كبيرًا في تشكيل حركة حماس خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى.

عمل مشعل مدرسًا قبل أن يتجه إلى حشد التأييد لحماس من الخارج على مدى سنوات في الوقت الذي كان قادة آخرون من الحركة قابعين في السجون الإسرائيلية منذ فترات طويلة. وكان مسؤولاً عن جمع التبرعات الدولية في الأردن.

العام 1999، انتقل مشعل إلى قطر، ثم إلى سوريا في 2001. وكان يدير حركة حماس من دمشق، منذ العام 2004، بعد اغتيال الشيخ أحمد ياسين، وخلفه عبد العزيز الرنتيسي، وبقي في دمشق حتى يناير 2012. غادر العاصمة السورية بسبب تأييده الصريح للمعارضة ضد الرئيس السوري بشار الأسد، وانتقل إلى الدوحة حينها، وثم إلى القاهرة، وبات يتنقل بين العاصمتين.

أثرت مغادرته المفاجئة من سوريا على علاقاته مع إيران المصدر الرئيس لتمويل حماس، مما أضعف موقفه داخل الحركة لصالح منافسين في غزة.

في ديسمبر 2012، قام مشعل بأول زيارة إلى قطاع غزة، وألقى خطابًا رئيسًا في احتفال حماس بالذكرى الخامسة والعشرين لتأسيسها، حيث لم يزر الأراضي الفلسطينية منذ مغادرته الضفة الغربية في سن الحادية عشرة. ظهرت خلافات بينه وبين قادة حماس في غزة؛ بسبب محاولاته لتحقيق المصالحة مع عباس، مما دفعه إلى إعلان رغبته في التنحي عن منصبه، وفي العام 2017 خلفه إسماعيل هنية، الذي يعمل من الخارج أيضًا.

في العام 2021 انتُخب مشعل رئيسًا لمكتب حماس السياسي في الخارج. لكن التطورات اللاحقة، واغتيال هنية في طهران في 30 يوليو 2024، يضع خالد مشعل في موقع القيادة المحتملة لحركة حماس، ومواجهة التحديات القادمة، وسط مشهد سياسي متوتر للغاية.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC