logo
فيديو

لماذا رفضت روسيا وساطة أردوغان مع أوكرانيا؟

05 يوليو 2024، 5:48 ص

رغم الخلافات التي تشوب العلاقة الروسية التركية، لا يضيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فرصةً للتقرّب من نظيره الروسي فلاديمير بوتين، من خلال إظهار حسن النوايا والرغبة في حل القضايا العالقة، وهو ما حاول أردوغان تأكيده خلال اللقاء الذي جمعه مع بوتين على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في العاصمة الكازاخستانية "أستانا"، التي وصف أردوغان خلالها الرئيس الروسي بـ "الصديق العزيز"..

ومن بين الملفات التي كانت حاضرة على طاولة النقاش بين الرئيسين برزت قضية الحرب الأوكرانية الروسية.

وبحسب بيان للرئاسة التركية، فإن أردوغان أبلغ بوتين بأن "أنقرة يمكن أن تساعد في إرساء أساس لإنهاء الحرب الأوكرانية الروسية، وبأن التوصل إلى سلام عادل يناسب الجانبين أمر ممكن"، وشكر الرئيس الروسي نظيره التركي على جهوده المبذولة في حل المشكلة الأوكرانية.

إلا أن الرد الروسي "غير المباشر" جاء عبر وكالات أنباء روسية، نقلت عن المتحدث باسم الرئيس فلاديمير بوتين قوله: "إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لا يمكنه القيام بدور الوسيط في الصراع الروسي الأوكراني".

وتكرر الردُّ ذاتُه على لسان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، خلال مقابلة مع تلفزيون روسي، أمام سؤال عما إذا كان بإمكان أردوغان الاضطلاع بهذا الدور ليردَّ بيسكوف: "لا، هذا غير ممكن".

جدير بالذكر أن محاولة أردوغان لعرض الوساطة في الصراع الروسي الأوكراني، جاءت قبل حوالي أسبوع من سفره المقرر لحضور قمة الناتو في واشنطن، والتي يتوقع أن توضع المشكلة الأوكرانية في قمة أولوياتها..

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC