حزب الله: قصفنا مصنع المواد المتفجرة جنوب مدينة حيفا برشقة من الصواريخ

logo
ترامب وبوتين
فيديو

يهاتف بوتين سراً.. هل خرق ترامب قانون "لوغان" المرتبط بهيبة أمريكا؟

10 أكتوبر 2024، 11:15 ص

أمر ترامب نائبه بالخروج من مكتبه ليجري مكالمة خاصة مع الرئيس الروسي بوتين أوائل الشهر الجاري، تفاصيل وردت في كتاب الإعلامي الأمريكي بوب ودوارد الجديد "الحرب"، وفق ما نقل موقع "أكسيوس" الأمريكي، في اتهام علني للمرشح الجمهوري باختراق قانون لوغان، فهل حقا تجاوز ترامب القواعد؟ وما هو هذا القانون؟

قانون لوغان هو بمثابة قاعدة تحظر على المواطنين غير المخولين التفاوض مع حكومات أجنبية لها خلاف مع أمريكا، تحت شعار عدم التقليل من قدر حكومة الولايات المتحدة، وهو قانون أُقر في عهد الرئيس الأمريكي جون أدمز قبل أكثر من 200 عام، بعد حادثة تواصل جورج لوغان عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السابق مع الحكومة الفرنسية عام 1798، دون أن يحمل صفة تخوله لذلك.  

منذ إقرار القانون، لم يتعرض أي شخص للإدانه بموجبه، رغم أنه جرى رفع قضيتين تبعا له، الأولى في عام 1803، والثانية عام 1853، ووفقا لخبراء تحدثوا لموقع "أكسيوس"، فإن انتهاك ترامب يعتمد على محتوى المكالمات، وما إذا تطرقت حقا لمحاولات تقويض سياسة الولايات المتحدة تجاه روسيا. ومع هذا فإن ترامب قادر على الدفاع عن نفسه إذا ما استُجوب رسميا بهذا، بموجب التعديل الأول من الدستور الأمريكي الذي يحمي حرية التعبير.

ويكثر الحديث عن علاقة بوتين وترامب قبيل الانتخابات الأمريكية، حيث من المعروف بأن علاقة ودية تجمع الثنائي، ويفضل بوتين نجاح المرشح الجمهوري في الانتخابات بما يخدم مصالح موسكو، كما أن كتاب الإعلامي الأمريكي بوب ودوارد الجديد "الحرب"، تحدث عن 7 مكالمات أجراها الثنائي منذ مغادرة ترامب للبيت الأبيض 2021، وبأنه أرسل معدات اختبار لكوفيد-19 إلى بوتين للاستخدام الشخصي في بداية الوباء عام 2020.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC