وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يناقشون العقوبات ضد روسيا ومكافحة التحايل عليها يوم الاثنين

logo
غزة
فيديو

"مشروع دولة يهوذا".. هكذا تخطط إسرائيل لابتلاع غزة

10 أكتوبر 2024، 4:47 م

كشفت القناة الإسرائيلية "12" عن نية الحكومة الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو السيطرة على قطاع غزة عبر تشكيل حكومة عسكرية بعد القضاء على حركة حماس والفصائل الأخرى. رغم المخاطر الكبيرة على الأرواح والاقتصاد، تُواصل الحكومة تنفيذ هذا المخطط.

أفادت التقارير بأن الفرقة "162" قد عادت من محور فيلادلفيا إلى شمال قطاع غزة، من أجل السيطرة على المنطقة، إيذانا بتنفيذ المخطط. وقد دعا الجنرال الأمريكي ديفيد بتريوس إلى أهمية توخي الحذر أثناء مواجهة حماس، مشيرًا إلى ضرورة بناء بديل مستدام لتفادي تكرار الفوضى.

وفي المقابل، يريد وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، إعادة الاستيطان في غزة، وبناء مستوطنات إسرائيلية، وتفكيك السلطة الفلسطينية، والأخطر بناء دولة "يهوذا" مكانها، ضمن "خطة القرار" التي نشرها قبل سنوات قليلة، بحسب مصدر صرّح للقناة العبرية.

يُتوقع أن تسعى القوى الإقليمية للحفاظ على السلطة الفلسطينية كبديل، حيث يشدد البعض على أن تدمير حماس دون بناء بديل لن يؤدي إلا إلى تعزيز قوتها. المسؤولون العسكريون لإسرائيليون، بمن فيهم وزير الدفاع يوآف غالانت، يدركون أن الحكم الإسرائيلي في غزة سيؤثر سلبًا على الجيش ويزيد من تدهور مكانة إسرائيل الدولية.

التقارير تشير إلى أن إسرائيل في طريقها لاحتلال غزة فعليًا، وهو ما يعتبر حلمًا لبعض القادة وتهديدًا للجيش والاقتصاد الإسرائيلي. بينما لا يبدو أن نتنياهو يفرض هذا القرار على الجيش، فإن هناك انقسامًا داخل المؤسسة العسكرية حول الجدوى من هذه الخطوة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC