logo
العالم

مسؤولون أمريكيون استقالوا بسبب سياسة بايدن في غزة.. من هم؟

مسؤولون أمريكيون استقالوا بسبب سياسة بايدن في غزة.. من هم؟
الرئيس الأمريكي جو بايدنالمصدر: رويترز
03 يوليو 2024، 6:08 ص

دفع دعم الرئيس الأمريكي جو بايدن لإسرائيل، خلال حربها منذ نحو تسعة أشهر في غزة، تسعة مسؤولين على الأقل في إدارته إلى الاستقالة، فيما اتهمه بعضهم بغضّ الطرف عن "الفظائع" الإسرائيلية في القطاع الفلسطيني.

وتنفي إدارة بايدن ذلك مستشهدةً بانتقادها لسقوط قتلى مدنيين في غزة وجهودها لتعزيز المساعدات الإنسانية للقطاع؛ إذ يقول مسؤولو صحة هناك إن نحو 38 ألف شخص قتلوا في الهجوم الإسرائيلي، وفق "رويترز".

وفيما يلي المسؤولون الأمريكيون الذين استقالوا:

1-  تركت مريم حسنين التي كانت تعمل مساعدة خاصة بوزارة الداخلية الأمريكية - المختصة بالموارد الطبيعية والإرث الثقافي- عملها، الثلاثاء، وانتقدت سياسة بايدن الخارجية ووصفتها بأنها "تسمح بالإبادة الجماعية" وتجرد العرب والمسلمين من إنسانيتهم.

2-  أنهى محمد أبو هاشم، وهو أمريكي من أصل فلسطيني، الشهر الماضي مسيرة مهنية استمرت 22 عاما في سلاح الجو الأمريكي. وقال إنه فقد أقارب له في غزة في الحرب، بمن في ذلك عمته التي قُتلت في غارة جوية إسرائيلية في أكتوبر/تشرين الأول.

3- قال رايلي ليفرمور، الذي كان مهندسا بسلاح الجو الأمريكي، في منتصف يونيو/حزيران إنه سيترك منصبه. وأضاف لموقع "إنترسبت" الإخباري "لا أريد أن أعمل على شيء يمكن أن يتغير (الهدف منه) ويستخدم لقتل الأبرياء".

4- غادرت ستايسي جيلبرت التي عملت في مكتب السكان واللاجئين والهجرة بوزارة الخارجية، منصبها في أواخر شهر مايو/أيار. وقالت إنها استقالت بسبب تقرير إلى الكونغرس قالت فيه الإدارة كذبا إن إسرائيل لا تمنع المساعدات الإنسانية عن غزة.

أخبار ذات علاقة

نتنياهو: الحرب في غزة ستنتهي حين تحقيق أهدافها

5- استقال ألكسندر سميث، وهو متعاقد مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، في أواخر مايو/أيار، بدعوى الرقابة بعد أن ألغت الوكالة نشر عرض له عن وفيات الأمهات والأطفال بين الفلسطينيين. وقالت الوكالة إن العرض لم يخضع للمراجعة والموافقة المناسبة.

6-  في مايو أيار، أصبحت ليلي جرينبيرج كول أول شخصية سياسية يهودية معينة تستقيل، بعد أن عملت مساعدة خاصة لكبير موظفي وزارة الداخلية الأمريكية. وكتبت في صحيفة الجارديان "باعتباري يهودية، لا أستطيع أن أؤيد كارثة غزة".

7- تركت آنا ديل كاستيلو، نائبة مدير مكتب الإدارة والميزانية بالبيت الأبيض، منصبها في أبريل/نيسان وأصبحت أول مسؤولة معروفة في البيت الأبيض تترك الإدارة بسبب السياسة تجاه غزة.

8- غادرت هالة راريت، المتحدثة باسم وزارة الخارجية باللغة العربية، منصبها في أبريل/نيسان احتجاجا على سياسة الولايات المتحدة في غزة، حسبما كتبت على صفحتها على موقع لينكدإن.

9-  استقالت أنيل شيلين من مكتب حقوق الإنسان بوزارة الخارجية في أواخر مارس/آذار، وكتبت في مقال نشرته شبكة "سي.إن.إن" أنها لا تستطيع خدمة حكومة "تسمح بمثل هذه الفظائع".

10-  استقال طارق حبش، وهو أمريكي من أصل فلسطيني، من منصبه كمساعد خاص في مكتب التخطيط التابع لوزارة التعليم في يناير/كانون الثاني. وقال إن إدارة بايدن "تتعامى" عن الفظائع في غزة.

11- استقال هاريسون مان، الضابط برتبة ميجر في الجيش الأمريكي والمسؤول بوكالة مخابرات الدفاع، في نوفمبر تشرين الثاني بسبب السياسة في غزة، وأعلن أسباب استقالته في مايو/أيار.

12- غادر جوش بول، مدير مكتب الشؤون السياسية العسكرية بوزارة الخارجية، منصبه في أكتوبر تشرين الأول في أول استقالة معلنة، مشيرا إلى ما وصفه "بالدعم الأعمى" من واشنطن لإسرائيل.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC