الدفاع المدني اللبناني: قصف إسرائيلي يقتل 3 صحفيين في منطقة حاصبيا جنوب لبنان

logo
العالم العربي

مسؤول إسرائيلي ينفي وجود صلة بين تسريب الوثائق وتأجيل الرد على إيران

مسؤول إسرائيلي ينفي وجود صلة بين تسريب الوثائق وتأجيل الرد على إيران
عمليات إجلاء نفذها الجيش الإسرائيليالمصدر: وسائل إعلام عبرية
24 أكتوبر 2024، 5:41 م

نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مسؤول أمني، اليوم الخميس، نفيه وجود "صلة بين تسريب الوثائق من البنتاغون واختيار توقيت الهجوم على إيران".

وكانت صحيفة "التايمز" البريطانية قد ذكرت أن إسرائيل أجلت ضربتها الانتقامية ضد إيران، بعد تسريب معلومات عسكرية حساسة من الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

وجرى تسريب وثائق حساسة من "البنتاغون"، يُعتقد أنها تقييم لخطط الجيش الإسرائيلي للرد على الهجوم الصاروخي لطهران.

أخبار ذات علاقة

خبراء: تسريب "وثائق البنتاغون" قد يكون متعمدا للتأثير في انتخابات أمريكا

 

وكشفت الوثائق خطط إسرائيل المتقدمة جدًّا للرد على إطلاق نحو 200 صاروخ باليستي إيراني ضدها في وقت سابق من هذا الشهر، الذي كان ردًّا انتقاميًّا من طهران على هجمات إسرائيل على الجماعات الموالية لها في الشرق الأوسط.

ونُشرت الوثائق السرية للغاية على قناة "تيليغرام" الموالية لإيران، الجمعة الماضية، وبدا أنها تقييم أمريكي للرد الإسرائيلي المحتمل، استنادًا إلى صور الأقمار الصناعية وغيرها من المعلومات الاستخباراتية.

وأشارت إلى صاروخين باليستيين إسرائيليين يطلقان من الجو وهما "غولدن هورايزون" و"روكس".

وبحسب "التايمز"، تخشى إسرائيل من أن يساعد التسريب إيران على التنبؤ بأنماط معينة من الهجمات، ما اضطرها إلى وضع خطة بديلة، وهي خطة تتطلب مناورات حربية مفصلة قبل إعطاء أي أمر.

وقال مصدر استخباراتي مطلع على المداولات الإسرائيلية: "أدى تسريب الوثائق الأمريكية إلى تأخير الهجوم بسبب الحاجة إلى تغيير إستراتيجيات ومكونات معينة،  سيكون هناك رد انتقامي، ولكن الأمر استغرق وقتًا أطول مما كان من المفترض أن يستغرق".

ولم يأتِ التسريب على ذكر الأهداف الإيرانية المحتملة، إلا أن الولايات المتحدة حذرت إسرائيل من ضرب البنية التحتية النووية الإيرانية، أو صناعة النفط الإيرانية.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC