logo
العالم العربي

عزل بلدات وتهجير.. دبابات إسرائيلية توسع التوغل في شمال غزة

عزل بلدات وتهجير.. دبابات إسرائيلية توسع التوغل في شمال غزة
دبابات إسرائيلية في غزةالمصدر: أ ف ب
13 أكتوبر 2024، 11:17 ص

وسعت القوات الإسرائيلية التوغل في شمال قطاع غزة، ووصلت الدبابات إلى الأطراف الشمالية للمدينة، إذ قال سكان إنها دكّت بعض المناطق في حي الشيخ رضوان، ما أجبر كثيرًا من الأسر على مغادرة منازلها.

وقال سكان لـ"رويترز"، إن القوات الإسرائيلية عزلت فعليًّا مدن بيت حانون وجباليا وبيت لاهيا في أقصى شمال القطاع عن مدينة غزة، ومنعت التنقل بين المنطقتين إلا بعد الحصول على تصريح من السلطات الإسرائيلية للأسر الراغبة في مغادرة البلدات الثلاث انصياعًا لأوامر الإخلاء.

وأوضحت وزارة الصحة في غزة، أن عمليات التوغل الإسرائيلية المستمرة منذ ثمانية أيام في شمال القطاع أسفرت حتى الآن عن مقتل العشرات من الفلسطينيين، ويخشى أن يكون عشرات آخرون قد لقوا حتفهم على الطرق وتحت أنقاض منازلهم دون أن تتمكن الفرق الطبية من الوصول إليهم.

وكتب عدد من سكان جباليا عبر مواقع التواصل الاجتماعي "لن نرحل، نموت، ولن نرحل".

وتعرض الجزء الشمالي من غزة، الذي يسكنه ما يزيد على نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، لقصف إسرائيلي شامل في المرحلة الأولى من الهجوم على القطاع الذي بدأ منذ عام عقب هجوم في السابع من أكتوبر تشرين الأول على بلدات إسرائيلية نفذه مسلحون فلسطينيون وتقول إسرائيل إنه أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز 250 رهينة.

أخبار ذات علاقة

قتلى وجرحى بقصف إسرائيلي ونسف منازل في غزة

وبعد عام من الهجمات الإسرائيلية المستمرة التي قتلت حتى الآن نحو 42 ألف فلسطيني، وفقًا لسلطات الصحة في غزة، عاد مئات الآلاف من السكان إلى المناطق الشمالية المدمرة.

ومنذ أسبوع أرسلت إسرائيل قوات مجددًا إلى شمال القطاع قائلة إن ذلك يهدف للقضاء على مقاتلين يعيدون تنظيم صفوفهم لشن مزيد من الهجمات.

وتنفي حركة حماس تنفيذ مقاتليها لعمليات خلال وجودهم بين المدنيين.

ويأتي التصعيد في شمال غزة بالتزامن مع هجوم جوي إسرائيلي ضخم، وحملة برية على جبهة منفصلة في جنوب لبنان ضد ميليشيا حزب الله المدعومة من إيران.

وقال ناصر أحد سكان بيت لاهيا في شمال قطاع غزة "في الوقت اللي العالم كله موجه أنظاره على لبنان واحتمال إنه إسرائيل تضرب إيران، إسرائيل عمالة تبيد جباليا".

وأضاف "الاحتلال بيفجر بيوت ومربعات سكنية، والناس مش ملاقية شي تأكله، محاصرين جوات بيوتهم خايفين في أي لحظة القذائف تنزل عليهم".

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان اليوم الأحد، إن القوات المنتشرة في مختلف أنحاء قطاع غزة هاجمت نحو 40 هدفًا وقتلت عشرات المسلحين خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأضاف البيان "تواصل قوات الفرقة 162 عملياتها في منطقة جباليا، وفي الساعات الماضية قتلت القوات عشرات الإرهابيين، وعثرت على متفجرات وأسلحة وقنابل يدوية ووسائل حرب أخرى في المنطقة".

وقال الجناحان المسلحان لحماس والجهاد الإسلامي وفصائل أخرى أصغر، إن مقاتليهم هاجموا القوات الإسرائيلية في جباليا ومناطق مجاورة بصواريخ مضادة للدبابات وقذائف المورتر.

ويقول مسؤولون فلسطينيون والأمم المتحدة، إنه لا توجد مناطق آمنة في غزة، وأبدوا مخاوفهم إزاء النقص الحاد في الغذاء والوقود والإمدادات الطبية في شمال القطاع وقالوا إن خطر المجاعة يلوح هناك.

وقال سكان إن قذائف دبابات سقطت في بعض شوارع حي الشيخ رضوان في مدينة غزة، إذ وصلت دبابات إلى أطراف المنطقة لينتشر الذعر بين السكان في الجنوب.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC