الجيش الإسرائيلي: رصد إطلاق عدة صواريخ من لبنان تجاه الجليل الأعلى وتم اعتراضها

logo
العالم العربي

اتهام جديد لإسرائيل باستهداف "اليونيفيل" جنوب لبنان

اتهام جديد لإسرائيل باستهداف "اليونيفيل" جنوب لبنان
دوريات لليونيفيل في جنوب لبنانالمصدر: أ ف ب
11 أكتوبر 2024، 8:40 ص

قال مصدر من الأمم المتحدة إن قوات إسرائيلية أطلقت النار على موقع مراقبة بالقاعدة الرئيسة لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) في الناقورة جنوب لبنان، اليوم الجمعة، مما أسفر عن إصابة فردين.

وأضاف المصدر أن القوات  الإسرائيلية اخترقت أيضًا محيط موقع آخر لليونيفيل، وأطلقت النار عليه، أمس الخميس، بحسب "رويترز".

وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، أن المصابين من الكتيبة السريلانكية.

وتأتي الحادثة بعد يوم واحد، من اتهام القوة الأممية للجيش الإسرائيلي بإطلاق النار على مواقع وتجهيزات تابعة لها في جنوب لبنان، ومن ضمنها برج مراقبة، ما أدّى إلى إصابة اثنين من جنودها بجراح.

وقالت اليونيفيل في بيان إن " دبابة ميركافا تابعة للجيش الإسرائيلي أطلقت النار"، اليوم، "باتجاه برج مراقبة في مقرّ اليونيفيل في الناقورة، فأصابته بشكل مباشر" وتسبّبت بجرح الجنديين، ما أثار ردود فعل دولية مندّدة.

أخبار ذات علاقة

الجيش الإسرائيلي يؤكد أنه أطلق النار قرب مقر "اليونيفل" في جنوب لبنان

 وندّدت الدول الأوروبية المساهمة في القوة الأممية بهذا القصف الذي حذّرت روما من أنه قد يرقى إلى "جريمة حرب".

وقال وزير الدفاع الإيطالي غويدو كروسيتو، مساء الخميس، إن "الأعمال العدائية المتكررة التي ترتكبها القوات الإسرائيلية ضد مقر اليونيفيل يمكن أن ترقى إلى جرائم حرب، وتمثّل بالتأكيد انتهاكات خطرة للغاية لقواعد القانون الإنساني الدولي".

من جهته، أعرب البيت الأبيض عن "قلقه العميق" لهذا التطور.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي: "نتفّهم بأن إسرائيل تنفذّ عمليات دقيقة قرب الخط الأزرق لتدمير البنى التحتية لـ"حزب الله" التي قد تستخدم لتهديد المواطنين الإسرائيليين".

وفي مدريد قالت وزارة الخارجية الإسبانية، إنّ "الحكومة الإسبانية تدين بشدّة النيران الإسرائيلية التي أصابت مقرّ قوات اليونيفيل في الناقورة"، مشيرة إلى أنّ "الهجمات ضدّ عمليات حفظ السلام" تمثّل "انتهاكًا خطيرًا للقانون الإنساني الدولي".

وانتشرت قوات الأمم المتحدة في جنوب لبنان، في العام 1978، بعد الهجوم الإسرائيلي في لبنان، في العام 1978 على خلفية المواجهات مع فصائل فلسطينية مسلحة كانت متمركزة في جنوب لبنان.

 ويتمّ تجديد مهام القوة منذ ذلك الوقت بتصويت دوري في مجلس الأمن.
وتمّ تعديل مهامها وتوسيعها على مرّ السنين، لا سيما بعد الاجتياح الإسرائيلي، في العام 1982، ثم انسحاب إسرائيل، في العام 2000، وبعد حرب العام 2006 بين "حزب الله" وإسرائيل.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC