الأمم المتحدة: 3 مستشفيات فقط تعمل في غزة

logo
العالم العربي

الردّ الإسرائيلي "متذبذب" بين ضغوط موسكو و"ضمانات" واشنطن

الردّ الإسرائيلي "متذبذب" بين ضغوط موسكو و"ضمانات" واشنطن
الجيش الإسرائيليالمصدر: غيتي
16 أكتوبر 2024، 11:58 ص

مع تلقي الولايات المتحدة، ضمانات من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعدم استهداف المنشآت النفطية والنووية"، تضغط روسيا من جهتها، لكي لا يكون رد الفعل الإسرائيلي واسع النطاق، باعتبار إيران حليفتها.

وتسيطر حالة من الإحباط والتذبذب على المشهد الإسرائيلي، مع تأخر الرد على إيران، تزامناً مع الضربات الكبيرة والموجعة لحزب الله ضد إسرائيل، وكان آخرها هجوم "بنيامينا".

ومرّ أسبوعان على الهجوم الصاروخي الباليستي الإيراني، ولم يصدر أي رد إسرائيلي حتى الآن، وربما يعود السبب للضمانات الأمريكية ودخول روسيا خط الضغط على إسرائيل، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

وعلى خلفية الاستعدادات للهجوم، من المتوقع أن يجري رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم الجمعة، مشاورات حكومية محدودة حول الرد، كما سيجتمع يوم الأحد المقبل، مع المجلس الوزاري السياسي الأمني، لبحث طبيعة الرد، وفق الصحيفة.

فيما أوردت صحيفتا "واشنطن بوست" و"وول ستريت جورنال"، أن نتنياهو أبلغ الحكومة الأمريكية، أنه يخطط لمهاجمة أهداف عسكرية، وليس منشآت نفطية أو نووية.

وكتبت "نيويورك تايمز" أيضًا، أن "هذا هو القرار الذي تم اتخاذه. وتم تمريره، لكن تم التأكيد على أن الأمر يتعلق فقط بالرد الفوري على الهجوم الذي شمل إطلاق نحو 200 صاروخ باليستي".

ووفق الصحيفة، رغم محاولات الطمأنة الإسرائيلية للأمريكان والروس الذين دخلوا على الخط، من الممكن أن يكون رد الفعل الإسرائيلي واسع النطاق، مما قد يؤدي إلى عدة جولات في المشاورات.

وحول ذلك، قال مصدران إسرائيليان مطلعان على الأمر لـ "يديعوت أحرونوت": إن "تطمينات إسرائيل للأمريكيين تطرقت إلى الهجوم المرتقب، مما يعني أن إسرائيل لا يزال بإمكانها ضرب أهداف أكثر طموحا في جولات الهجمات المستقبلية ضد إيران".

ومن جهتها، ترى الإدارة الأمريكية، أن إرسال بطارية "ثاد" للدفاع الجوي، مع نحو 100 جندي لتشغيلها، من المتوقع أن يخفف إلى حد ما "مخاوف إسرائيل من الرد الإيراني". 

أخبار ذات علاقة

غالانت لأوستن: إسرائيل ستنفذ "رداً قوياً" على حزب الله

 

وتشير التقارير الواردة في الأيام الماضية، إلى أن بطارية "ثاد" التي وصلت مكوناتها بالفعل، يعتبر جزءا من التنسيق بين إسرائيل والولايات المتحدة، وليس من المستبعد أن يكون هذا مقابل الامتناع عن مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية.

ومع ذلك، كتبت وكالة "أسوشييتد برس" للأنباء، أن المسؤولين الأمريكيين "حذروا" من أن الضمانات التي تلقتها الولايات المتحدة "ليست ثابتة، وأن الظروف قد تتغير".

وقالوا إن "إسرائيل لديها "ماض"، فيما يتعلق بالوفاء بالوعود، وأن "السياسة الداخلية أدت أكثر من مرة إلى التغيير".

وفي الوقت نفسه، يأتي الضغط أيضًا من روسيا، فقال الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، إن "موسكو تقيم اتصالات على مختلف المستويات مع إسرائيل، وتنقل مخاوفها بشأن الرد الإسرائيلي المحتمل على إيران". 

وأضاف بوغدانوف: "نحن على اتصال مع السفارات، كما يجري سفيرنا اتصالات عبر قنوات أخرى، وهي تتم يوميا".

وفي مقابلة مع شبكة الحرة الناطقة بالعربية، سُئل المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، العميد دانييل هاغاري، عن خطة الرد الإسرائيلية على إيران، فقال إن إسرائيل "تعرف كيف تحمي سكانها".

وسئل عما إذا كان نفس نظام "ثاد" الذي تلقته إسرائيل من واشنطن، يعد مؤشرا على هجوم إسرائيلي وشيك فأجاب: "إسرائيل تعرف ما يجب أن تفعله في ذلك الوقت وبالطريقة التي تختارها".

ولم يجب هاغاري صراحة على سؤال ما إذا كانت إسرائيل ستنسق الرد مع دول أخرى، مؤكدا أن "إسرائيل لا تقاتل إيران أو الشعب الإيراني، بل النظام فقط.

أخبار ذات علاقة

شكك بإمكانية تدمير حماس.. هاغاري في مرمى نيران اليمين الإسرائيلي

 

واستعدادًا لهذا الهجوم الإسرائيلي، والرد الإيراني المتوقع، دعا وزير الدفاع يوآف غالانت إلى عقد اللجنة العسكرية العليا، والاتفاق على اقتصاد الطوارئ، وفي المناقشة، أصر وزير الدفاع على جاهزية الأنظمة المختلفة، مع التركيز على أنظمة الصحة والطاقة والاتصالات، للتعامل مع "سيناريو"، إطلاق النار على نطاق واسع على إسرائيل.

وأضاف: "بعد إيقاف الهجوم الإجرامي الذي شنته إيران، ليس لدينا أي نية للتسامح مع انتهاك السيادة ومحاولة إيذاء المواطنين الإسرائيليين والبنية التحتية دون الرد". 

وقال غالانت: إن "الرد سيكون دقيقا ومؤلما ومفاجئا تجاه إيران، ومعنى مثل هذا الإجراء يمكن أن يؤثر أيضا على أماكن أخرى، وقد رأينا أمثلة على ذلك".

وتابع وزير الدفاع: "ليس لدينا أي مصلحة في فتح جبهات إضافية"، موضحا، "أنا منخرط في إعداد المنظومة الأمنية مع رئيس الأركان، والأمر يصل إلى رئيس الوزراء ومجلس الوزراء".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC