الجيش الإسرائيلي: إطلاق نحو 30 صاروخا من لبنان تجاه الجليل الأعلى واعتراض بعضها

logo
العالم

روسيا تسيطر على بلدة أوكرانية جديدة وكييف تستهدف موقعًا نفطيًا في القرم

روسيا تسيطر على بلدة أوكرانية جديدة وكييف تستهدف موقعًا نفطيًا في القرم
قوات روسيةالمصدر: سبوتنيك
07 أكتوبر 2024، 6:33 م

أعلنت روسيا، اليوم الاثنين، سيطرتها على بلدة جديدة شرقي أوكرانيا، في حين أكد الجيش الأوكراني تنفيذه ضربة خلال الليل على "أكبر" موقع نفطي في شبه جزيرة القرم.

وتواصل القوات الروسية تحقيق مكاسب ميدانية بشكل شبه يومي على حساب الأوكرانيين الأقل عددا وعتادا، بينما تواجه كييف صعوبات على الجبهة الشرقية منذ أكثر من عام، خاصة مع اقتراب القوات الروسية من مدينة بوكروفسك، وهي مركز لوجيستي مهم للجيش الأوكراني.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أنه "بفضل العمل الحازم لوحدات المجموعة الوسطى، تم تحرير بلدة غروديفكا"، الواقعة على بعد حوالي 10 كيلومترات شرق بوكروفسك، وفقًا لوكالة "فرانس برس".

النفط والطاقة

بدوره، أعلن الجيش الأوكراني ضربه موقعا نفطيا في فيودوسيا في القرم، هو "الأكبر" في شبه الجزيرة، ويخدم بشكل خاص الجيش الروسي، بحسب كييف.

وأكدت السلطات الروسية أن حريقا شب في الموقع النفطي، من دون الإشارة إلى السبب، في حين أظهرت مقاطع فيديو عبر الإنترنت تصاعد عمودين على الأقل من الدخان الأسود.

وأشارت السلطات الروسية إلى أن "جزءا" من مدينة فيودوسيا المستهدفة انقطعت عنه الكهرباء، كما تعطلت حركة القطارات في المنطقة.

أخبار ذات علاقة

أوكرانيا: لن نمدد اتفاق نقل الغاز مع روسيا

 وتقول كييف إنها تشن ضربات غالبا ما تستهدف منشآت للطاقة في الأشهر الأخيرة؛ لتعطيل الخدمات اللوجستية للجيش الروسي، الذي بات يحتل نحو خمس مساحة الأراضي الأوكرانية.

وقالت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني إن "قوات الدفاع نفذت ضربة ناجحة باستخدام الصواريخ الليلة الماضية على موقع نفطي بحري تابع للعدو"، ما أدى إلى نشوب حريق.

وكانت أوكرانيا، التي تنفذ هجماتها بشكل أساس باستخدام مسيرات قتالية، استخدمت صواريخ بعيدة المدى، لا سيما لضرب مقر أسطول البحر الأسود الروسي في مدينة سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم الأوكرانيّة، في أيلول/سبتمبر 2023.

وكثفت روسيا ضرباتها على شبكة الطاقة الأوكرانية، ما أدى إلى انقطاع متكرر للتيار عن ملايين الأوكرانيين، في حين يتوقع خبراء أوكرانيون تكثيف الضربات الروسية على المنشآت المدنية، خاصة الطاقة، في الأسابيع المقبلة، مع اقتراب فصل الشتاء واستحقاق الانتخابات الرئاسية الأمريكية في تشرين الثاني/نوفمبر المُقبل.

صواريخ فرط صوتية على كييف

إلى ذلك، أعلنت السلطات الأوكرانية أن هجمات ليلية روسية جديدة أدت إلى مقتل شقيقين في منطقة سومي الحدودية، وامرأة تبلغ من العمر 61 عاما في خيرسون.

وأكد رئيس بلدية خيرسون أن غارة جديدة على المدينة أدت إلى إصابة نحو 20 شخصا، كما تم استهداف العاصمة كييف خلال الليل، بحسب السلطات الأوكرانية التي أكدت عدم وقوع إصابات أو أضرار جسيمة.

وأطلق الجيش الروسي في البداية عشرات المسيرات المتفجرة باتجاه مناطق أوكرانية عدة، بينها العاصمة التي تم استهدافها لاحقا بصاروخين بالستيين من طراز كينجال، أسقطتهما الدفاعات الجوية، بحسب سلاح الجو الأوكراني.

أخبار ذات علاقة

"تقسيم أوكرانيا".. ورقة الغرب الأخيرة لإخماد الحرب

وأصاب صاروخ ثالث من طراز "كينجال"، بحسب الجيش، منطقة "قريبة" من القاعدة العسكرية في ستاروكوستيانتينيف بمنطقة خميلنيتسكي.

وتقع هذه القاعدة على بعد مئات الكيلومترات من خط الجبهة، وغالبا ما يستهدفها الجيش الروسي لتدمير مقاتلات من طراز "إف-16" بدأت أوكرانيا باستلامها من الغرب في الصيف، ولا يزال مكان تخزينها طي الكتمان.

على صعيد الحرب الرقمية، قالت المجموعة الروسية "VGTRK"، التي تبث للقنوات التلفزيونية العامة الروسية وأحداث الكرملين، إنها تعرضت لقرصنة معلوماتية "غير مسبوقة" أعلنت كييف مسؤوليتها عنها.

وأشارت المجموعة إلى أنه "كانت للهجوم نتائج محدودة"، مؤكدة أن "كل شيء يسير بشكل طبيعي، ولا تهديدات كبيرة".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC