عاجل

ترامب: هاريس لم تفعل شيئاً لمكافحة معاداة السامية، والجامعات أصبحت أماكن خطيرة على الطلاب اليهود

logo
العالم

باريس.. تظاهرة داعمة للمرأة الإيرانية في ذكرى مهسا أميني

باريس.. تظاهرة داعمة للمرأة الإيرانية في ذكرى مهسا أميني
تظاهرة في باريس دعما لحركة "امرأة حياة حرية" في إيرانالمصدر: AFP
15 سبتمبر 2024، 7:12 م

تظاهر مئات الأشخاص، اليوم الأحد، في العاصمة الفرنسية باريس، هاتفين "امرأة حياة حرية" دعما للمجتمع المدني الإيراني.

013b7704-c2bc-42a6-bf5f-bb45ae0d7e35

وتأتي التظاهرة في ذكرى مرور عامين على اندلاع الاحتجاجات في الجمهورية الإسلامية على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني بعد أيام من توقيفها لدى شرطة الأخلاق في طهران، لعدم التزامها بقواعد اللباس الصارمة.

وفيما بدأت 34 سجينة، اليوم الأحد، إضرابا عن الطعام في سجن إوين في هذه الذكرى، رأت شيرين أردكاني المحامية الفرنسية الإيرانية العضو في جمعية "إيران عدالة" أن "تضحيات" الإيرانيين المعارضين للسلطة "لم تذهب سدى".

أخبار ذات علاقة

بذكرى مهسا أميني.. عشرات المعتقلات الإيرانيات يضربن عن الطعام

 وقالت لوكالة "فرانس برس"، إن "كل شي تغير في إيران، الذهنيات، المجتمع" موضحة "انتقلنا من ثقافة أبوية تماما حيث لم يكن من الوارد إطلاقا أن تخرج تلك النساء حاسرات في الشارع، إلى دعم مكثف لهن".

وأشارت إلى أن سجينات ينشرن كتابات من أماكن اعتقالهنّ، مضيفة "رأينا حقا أن قسم النساء في سجن إوين فرض نفسه كمعقل للمقاومة في هذا النضال من أجل الإيرانيات، من أجل الديموقراطية، من أجل الحرية".

4446507b-ad27-40ab-b9bc-25f1f95e8fd0

وحصلت المسيرة التي نظمها ائتلاف يضم نحو عشرين منظمة للدفاع عن حقوق الإنسان، على دعم بنجامين بريار ولوي أرنو، وهما فرنسيان أوقفا واعتقلا بصورة تعسفية في إيران قبل إطلاق سراحهما في شهر أيار/مايو 2023 وشهر حزيران/يونيو الماضي على التوالي.

وإيران متهمة بتوقيف غربيين بشكل "تعسفي" لاستخدامهم في عمليات مبادلة، وتصفهم فرنسا بأنهم "رهائن دولة".

أخبار ذات علاقة

إيران.. إضراب تجاري في ذكرى وفاة مهسا أميني (فيديو)

 وقال لوي أرنو متحدثا لأول مرة علنا منذ إطلاق سراحه "من المفارقات أن أقف هنا اليوم، أنا الذي أمضيت نحو عامين في سجن إوين لمشاركتي المزعومة في تظاهرات شهر أيلول/سبتمبر 2022".

وتابع قائلًا: "نعم، كنت في السجن، لكنه شرف عظيم لي أن أتيح لي العيش بينكم، أنتم المقاتلون من أجل الحرية الذين شاركتموني أحزاني".

4c281706-7983-4954-a143-061e43e28f86

ونددت سيلفي بريغو المديرة العامة لمنظمة العفو الدولية بالقمع في إيران وقالت "ما زالوا يستخدمون عقوبة الإعدام بصورة مكثفة كأداة لبث الخوف"، مضيفة "ما زال هناك آلاف مؤلفة من الأشخاص المعتقلين ظلما بلا محاكمة".

ما زال ثلاثة فرنسيين معتقلين في إيران، هم سيسيل كولر ورفيقها جاك باري اللذان أوقفا في شهر أيار/مايو 2022 واتهما بالتجسس، ومواطن فرنسي ثالث لم تكشف السلطات عن هويته الكاملة مشيرة فقط إلى أن اسمه أوليفييه.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC