إيران تعلن إلغاء الرحلات الجوية الليلة

logo
العالم

أغلب أعضائها عيّنهم ترامب.. بايدن يخطط لتغييرات بالمحكمة العليا

أغلب أعضائها عيّنهم ترامب.. بايدن يخطط لتغييرات بالمحكمة العليا
الرئيس الأمريكي جو بايدنالمصدر: رويترز
29 يوليو 2024، 8:38 م

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الاثنين، عن خطط لإدخال إصلاحات عاجلة في المحكمة العليا، التي يهيمن عليها قضاة عيّنهم منافسه الجمهوري لانتخابات الرئاسة دونالد ترامب، وذلك بعد أن رفض في السابق دعوات لإصلاح المحكمة أو مراجعة وضعها.

ويسعى بايدن إلى تعديل دستوري لإلغاء قرار المحكمة العليا الصادر مؤخرا، الذي قضى بأن الرئيس السابق دونالد ترامب يتمتع بحصانة واسعة من الملاحقة القضائية.

ولدى مغادرته البيت الأبيض متوجّها إلى مدينة أوستن في ولاية تكساس، حيث سيلقي خطابا يكشف فيه عن خططه، قال بايدن للصحفيين إن المحكمة العليا "بحاجة إلى إصلاح"، بحسب ما أوردت وكالة "فرانس برس".

أخبار ذات علاقة

من هي إلهان عمر التي هاجمها ترامب وما تأثيرها في الانتخابات الأمريكية؟

 ويريد بايدن الحد من فترة ولاية قضاة المحكمة العليا، الذين يعينون مدى الحياة، وذلك في أعقاب قرارات مفاجئة مثل إلغاء المحكمة العليا الحق الفدرالي في الإجهاض عام 2022 من خلال قرار تخلّى عن حكم "رو ضد ويد" التاريخي، وترك لكل ولاية أن تحدد حقوق الإجهاض لديها.

كما يدعو جو بايدن إلى اعتماد ميثاق أخلاقي ملزم، بعد سلسلة من الفضائح طالت أعضاء المحكمة العليا.

وتعكس رغبة بايدن إحباطه المتزايد بسبب المحكمة العليا، بينما تظهر استطلاعات الرأي فقدانها بشكل متزايد ثقة الجمهور.

وتحدثت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، التي يرجح أن تكون المرشحة الديموقراطية للانتخابات الرئاسية، المقررة في شهر تشرين الثاني/نوفمبر المُقبل، عن الأمر في بيان مُنفصل.

وقالت إن "هذه الإصلاحات ستساهم في استعادة الثقة بالمحكمة وتقوي ديموقراطيتنا وتضمن أن أحدا ليس فوق القانون".

لكن الجمهوريين الذين يشكّلون غالبية في مجلس النواب شدّدوا على أن المشروع "ولد ميتا".

وقال رئيس مجلس النواب مايك جونسون إن هذا المقترح "من شأنه أن يقلب موازين القوى وأن يقوّض ليس فقط سيادة القانون، وإنما أيضا ثقة الشعب الأمريكي في نظامنا القضائي".

أخبار ذات علاقة

السلطات الأمريكية تكشف تفاصيل جديدة عن محاولة اغتيال ترامب

 وتضم المحكمة العليا 9 قضاة يعينون مدى الحياة، لكن أفاد البيت الأبيض بأن بايدن سيسعى حاليا إلى تحديد مدة ولاية قضاة المحكمة بـ18 عاما، وتعيين قضاة جدد كل عامين.

هذا العام، قلصت المحكمة إلى حد كبير صلاحيات الوكالات الفدرالية، كما قضت في الأول من تموز/يوليو بأنّ ترامب يحظى بنوع من الحصانة الجنائية باعتباره رئيسا سابقا، وهو ما يستخدمه ترامب من بين أمور أخرى للطعن في إدانته الجنائية في قضية دفع أموال لممثلة أفلام إباحية.

ويسعى جو بايدن أيضًا إلى اعتماد مدونة أخلاقيات "ملزمة وقابلة للتنفيذ" مماثلة لتلك التي تنطبق على القضاة الفدراليين، ولا سيما أن المحكمة الأمريكية العليا تضم 6 قضاة محافظين من أصل 9 قضاة ومن بينهم 3 عيّنهم دونالد ترامب، واتهم أعضاء في المحكمة العليا بالتورط بفضائح أخلاقية وبعضهم من المحافظين المتشددين.

واعترف القاضي كلارنس توماس مؤخرًا بأن مانحا جمهوريا مليارديرا دفع له تكاليف عطلتين فاخرتين في العام 2019، ورفض دعوات للتنحي عن قضايا تتعلق بانتخابات 2020 بسبب تورط زوجته في جهود عرقلة فوز جو بايدن، كذلك رفض القاضي صامويل أليتو دعوات للتنحي عن بعض القضايا المرتبطة بدونالد ترامب.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC