في أول تعليق عقب استهداف منزله بقيساريا شمال إسرائيل.. نتنياهو: سنواصل الحرب ولا شيء يردعني

logo
محمود حمدان حارس السنوار
فيديو

يلقب بـ"توم".. من هو محمود حمدان الحارس الشخصي للسنوار؟ (فيديو إرم)

18 أكتوبر 2024، 10:54 م

قُتل ساعات بعد اغتيال زعيمه. حركة حماس تنعى محمود حمدان، قائد كتيبة تل السلطان في رفح، الذي قالت إنه قتل رفقة رئيس المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار.. فمن هو حمدان المعروف ب"توم"، وكيف كرس حياته لحماية السنوار؟

حمدان كان شخصية بارزة في كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، واعتُبر من القادة الميدانيين العاملين في الظل، حيث كان يلعب دورًا حيويًا في حماية الشخصيات القيادية في الحركة.

كان "توم" قائدًا لكتيبة تل السلطان، وهي وحدة عسكرية تتحكم في مناطق جنوبي قطاع غزة، بما في ذلك رفح. دوره كحارس شخصي للسنوار شمل تأمين حياته في مواقف حساسة وتحركاته العلنية والسرية، وسط التهديدات الأمنية المتواصلة التي تواجه قيادات حماس. كما أشرف حمدان على أمن المناطق التي يتنقل فيها السنوار، وكان مسؤولاً عن تأمين الرهائن.

إلى جانب دوره كحارس شخصي، كان حمدان عنصرا مهما بالتركيبة العسكرية لحماس في جنوبي غزة، حيث كانت كتيبة تل السلطان التي قادها واحدة من التشكيلات العسكرية الهامة التي تنفذ عمليات ميدانية وتحمي قادة الحركة في المناطق الحدودية.

يُعتبر مقتله ضربة كبيرة لحماس نظرًا لدوره القيادي في الكتائب المسلحة وتأثيره في حماية قيادات الحركة.

وقد نعته  حماس -في بيان لها- واصفة إياه بالشهيد "الذي ارتقى مقبلا غير مدبر مشتبكا مع جيش الاحتلال في حي تل السلطان، رفقة قائد الطوفان الشهيد المجاهد القائد يحيى السنوار"، وفقا للبيان.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC